أرشيف الوسم : إسلام

ما يقال إذا رأى الهلال؟

رمضان - هلال رمضان

ما يقال إذا رأى الهلال؟ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: «اللهم أهلله (أهله) علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله» حدي صحيح أخرجه الترمذي

أكمل القراءة »

بلسان عربي مبين

بلسان عربي مبين

بلسان عربي مبين (بلسان عربي مبين) الشعراء: 195 تكرر وصف القرآن بهذا في أحد عشر موضعا من كتاب الله وهذا بالإضافة إلى أنه تحد للعرب في زمن البعثة -بلغتهم التي كانوا يفاخرون بها- على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، ولكنه أيضا توجيه من الله تعالى لعباده المؤمنين إلى الكيفية التي …

أكمل القراءة »

العربية وشعائر الإسلام

العربية وشعائر الإسلام

العربية وشعائر الإسلام قال ابن تيميّة رحمه الله : “وما زال السّلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ، حتى في المعاملات وهو التكلّم بغير العربية إلاّ لحاجة، كما نصّ على ذلك مالك والشافعي وأحمد، بل قال مالك: “مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه”، مع أنّ سائر الألسن يجوز النطق بها …

أكمل القراءة »

من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه

من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه

من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه» حديث صحيح أخرجه الترمذي وابن ماجه   – – – – – – #الشيخ_أبو_معاذ_زيتون عَن أبي هُرَيرَة رضي اللهُ عنه قالَ: قال رَسولُ الله ﷺ: “مِن حُسنِ …

أكمل القراءة »

لا يشترط في خدمة الإسلام أن تكون قائدا

لا يشترط في خدمة الإسلام أن تكون قائدا

لا يشترط في خدمة الإسلام أن تكون قائدا لا يُشترط في خدمة الإسلام أن تكون قائدًا، يكفيك شرفًا أن تكون جنديًا مخلصا وفيًا، فخدمة الإسلام أعظم وسام على جبين المسلم. وقد قال رسول الله ((ص)): “طُوبى لعبدٍ أخذٍ بعنان فرَسه في سبيل الله، أشعثَ رأسه، مُغبرةٍ قدماه، إن كان في …

أكمل القراءة »

شخصية المرأة المسلمة كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة

شخصية المرأة المسلمة كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة

رابط تحميل الكتاب رابط تحميل الملخص شخصية المرأة المسلمة كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة بقلم الدكتور محمد علي الهاشمي تعريف بالكِتاب والكَاتب وملخص أفكار الكتاب جمعها محمد أبو النصر النُّسخة التي بين أيدينا من إصدار دار البشائر الإسلامية، الطبعة الثامنة 2009، وقد كانت الطبعة الأولى صدرت عام 1994م وترجم …

أكمل القراءة »

جموع لا قيادة على مستوى الحدث لها

جموع لا قيادة على مستوى الحدث لها

جموع لا قيادة على مستوى الحدث لها مشكلة الدعوة الإسلامية أن لها أعدادا هائلة من الأنصار لا قادة لهم، أو أن كثيرا من قادتهم ليسوا على مستوى الأحداث د. مصطفى السباعي: من كتاب هكذا علمتي الحياة

أكمل القراءة »

الإسلام والاستبداد السياسي

الإسلام والاستبداد السياسي

الإسلام والاستبداد السياسي إن الإسلام والاستبداد ضدان لا يلتقيان، فتعاليم الدين تنتهي بالناس إلى عبادة ربهم وحده، أما مراسيم الاستبداد فترتد بهم إلى وثنية سياسية عمياء من كتاب الاسلام والاستبداد السياسي للشيخ محمد الغزالي

أكمل القراءة »

لكي تكون العودة إلى الإسلام صحيحة

لكي تكون العودة إلى الإسلام صحيحة

لكي تكون العودة إلى الإسلام صحيحة هيمنة التربية الدينية على مراحل التعليم كلها. رد جميع القوانين إلى الفقه الإسلامي وربطها ربطاً موثقا بالشريعة الإسلامية. تحكيم الإسلام في التقاليد الاجتماعية السائدة، ومحو مايخالف الدين وإثبات ما يلائمه. حصاد الغزو – محمد الغزالي

أكمل القراءة »

أدب الظاهر والباطن

أدب الظاهر والباطن ✍️ #رامي_السقا من قوانين #العلاقات_الاجتماعية في الإسلام: لَتُسَوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم. قال العلماء أن في هذا الحديث دليلًا على أن أدب الظاهر علامة على أدب الباطن.ا.ه العلاقات الاجتماعية بين الناس تحكمها روابط القلوب من مودة ومحبة وألفة، ولكن الإهمال وعدم الاهتمام بالسلوك الظاهر الذي …

أكمل القراءة »

الإسلام دين الرحمة والقوة

الإسلام دين الرحمة والقوة

الإسلام دين الرحمة والقوة الإسلام دين الرحمة والقوة، والرحمة لا تعني الذلة، والقوة لا تعني الظلم، فكل رحمة في غير موضعها فهي ذلة، وكل قوة في غير موضعها فهي ظلم.  

أكمل القراءة »

جزاء الخوارج وأوصافهم

التوعية السياسية - جزاء الخوارج وأوصافهم

جزاء الخوارج وأوصافهم كما حدَّث عنها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم «… يقرؤون القرآنَ لا يُجاوز حناجرهم، يمرُقون من الإسلامِ مُروقَ السَّهمِ مِن الرمِيَّة، يقتلون أهل الإسلام ويَدَعون أهل الأوثان، لئن أدركتُهم لأقتلنَّهم قَتل عاد». بعضٌ مِن حديثٍ أخرجه البخاري ومسلم.

أكمل القراءة »

1357 شابة في إقليم كردستان العراق يحتفلن بارتداء الحجاب

حدث وتعليق - احتفال #التاج_الذهبي بارتداء أكثر من ١٣٠٠ فتاة للحجاب

قبل بضعة أيام مدينة #حلبجة في #كردستان #العراق احتفال #التاج_الذهبي بارتداء أكثر من ١٣٠٠ فتاة للحجاب… بارك الله سعي دعاة الخير وليمت أعداء الإسلام ودعاة الضلال بغيظهم. ئەمڕۆ بەبەشداری ١٣٥٧ کچ لەسنوری ھەڵەبجەو سەیدسادق و شارەزوور حەوتەمین فێستیڤاڵی #تاجی_زێڕین بۆ ئەو کچانەی تازە دەبنە باڵاپۆش بەڕێوەچوو.فۆتۆ: کارزان ڕەشید

أكمل القراءة »

دخول الإسلام أذربيجان

التوعية السياسية - دخول الإسلام أذربيجان

كتب الأستاذ هيثم عياش السلام عليكم، ما من بقعة أرض في #أذربيجان و #أرمينيا و #جورجيا وغيرهم من تلك البلاد إلا وغُرِزت فيها قدم من أقدام صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلم وتابعيهم رضي الله عن الجميع. وصل الإسلام إلى تلك المناطق في عهد سيدنا عمر بن الخطاب، وفتحت …

أكمل القراءة »

صراع الهوية

الثورة السورية - صراع الهوية

في أوروبا فقط … أحد عشرة دولةً أوربية المفروض أنها دول علمانية تحمل أعلمها شعار الصليب!!! وفي المقابل المُنهزِمين والمنبَهرين والمشايخ الدراويش الذين توهموا أنفسهم مُتنوِّرين… يريدون منا قطع كل مظهر أو خطاب أو حتى مُفردة مرتبِطة بهويتنا الوطنية التي يُشكل الإسلام جزءً أساسيًا مِن تركيبتها حتى عند غير المسلمين …

أكمل القراءة »

الإسلاميون والسياسة وتزكية النفوس

التوعية السياسية - الإسلاميون والسياسة وتزكية النفوس

✍️ الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ☝️ لقد أدى التضخم السياسي للحركات الإسلامية إلى انعدام التوازن بين العمل السياسي، وبين تزكية النفوس وإصلاح الإنسان، وكان من أعظم مظاهر هذا الانحراف هو تحول نظرة عامة المسلمين إلى قضايا ” الأخلاق” باعتبارها موضوعًا طفوليًا تعلمه المدرسة للأطفال، أو باعتباره قضية الذين اختاروا …

أكمل القراءة »

حديث جبريل – الإسلام والإيمان والإحسان

خطبة الجمعة - حديث جبريل

#خطبة_الجمعة #الشيخ_محمد_أبو_النصر حديث جبريل الإسلام والإيمان والإحسان 🕌 أحد مساجد ريف حلب المحرر. ⏱ المدة: 23 دقيقة. التاريخ: 2/ذو القعدة/1440هـ الموافق: 5/تموز/2019م 🔴الأفكار الرئيسة في الخطبة الأولى: 1️⃣ الفرق بين كلمتي الإسلام والإيمان. 2️⃣ أركان الإسلام الخمسة. 3️⃣ أركان الإيمان الستة. 4️⃣ حقيقة الإيمان. 5️⃣ لماذا اقتلعت الفتن إيمان البعض؟! 6️⃣ …

أكمل القراءة »

ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم

☝️ قال الله تعالى: ﴿وَلا تَسُبُّوا الَّذينَ يَدعونَ مِن دونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدوًا بِغَيرِ عِلمٍ…﴾ [الأنعام: 108]. 🕯‌‏علَّمَنا الإسلام أن نشتغل بإضاءة الشموع لا بِلعْن الظلام، وببيان الحق وتبيان ضلال الباطل لا بسبّه وشتمه… فكم ممن يشتمون ينطبق عليهم المثل القائل: “أوسعتُه سبّاً وأودى بالإبل”. ‏ د. #محمد_كالو (بتصرف)

أكمل القراءة »

المرأة في الإسلام

بنت الإسلام - المرأة في الإسلام

لمن يتشدقون بالحديث عن حقوقها!! ☝️ في الإسلام، الله تعالى وصّى بالمرأة خيرا مِن قبل أن تولد، وعظَّمت الآيات والأحاديث النبوية فضل رعايتها طفلة، ووجوب إكرامها بنتًا وأختًا وزوجة، ووجوب برِّها وطاعتها أُمًّا وجَدّة… 📚 وفيما يلي أمثلةٌ عن بعض ما يترتب على الرجال في مقابل حقوق النساء: 1- إذا …

أكمل القراءة »

قد يسمح الاستعار بقيام حكم إسلامي زائف

التوعية السياسية - قد يسمح الاستعار بقيام حكم إسلامي زائف

قد يسمح الاستعمار بقيام حكم إسلامي زائف، في بقاع جاهلة من الأرض متأخرة، وفي ظل حكم ديكتاتوريات ظالمة مستغلة، لكي يكون ذلك نموذجا سيئا منفرا من حكم الإسلام، بل من ذات الإسلام

أكمل القراءة »

هذه رسالتنا

مقالات - هذه رسالتنا

بثيابه الصفيقة وسيفه وتُرْسه وفرسه القصيرة، يدخل ذلك المسلم العربي على قائد الفرس الجالس على سرير الذهب، لا يُبالي بأُبَّهةِ مُلكه ولا بمظاهر سطوته، بل جعل يتوكأ على رُمحه فخَرَق النمارق المبسوطة وكأنه يخرق بها هيبتهم، فيسأله الفارسي: ما جاء بكم؟ فأجابه: “الله ابْتَعَثْنَا لِنُخْرِجَ مَنْ شَاءَ مِنْ عِبَادَةِ الْعِبَادِ …

أكمل القراءة »

شروط وجوب الصيام

فقه الصيام - شروط وجوب الصيام

الإسلام: فلا يجب على الكافر البلوغ: فلا يجب على الصغير ولكن يؤمر به الصبي إذا أطاقه، ليتعود عليه العقل: فلا يجب على مجنون القدرة: فلا يجب على العاجز عنه

أكمل القراءة »