محددات تؤثر على سرعة القراءة واستراتيجيات القراءة السريعة

مهارة القراءة السريعة الفعالة

سلسلة القراءة السريعة 2 من ٤
محددات تؤثر على سرعة القراءة
واستراتيجيات القراءة السريعة

 

محددات سرعة القراءة

  1. الخلفية المعرفية:

    تلعب المعرفة الخلفية دورًا أساسيًا في سرعة القراءة، في محاولة لفهم النص، يعتمد الطلاب على معرفتهم الخلفية لربط ما يعرفونه بالفعل بالنص الذي يقرؤونه، تتضمن المعرفة الخلفية كلاً من تجارب العالم الواقعية والقارئ والمعرفة الأدبية….

  2. معرفة عدد أكبر من الكلمات:

    يتناسب طردا مع سرعة للقراءة، ولو لم يقرأ القارئ كل كلمة ولكنه يجب أن يكون قادرًا على فهم كلمة مألوفة وربطها ذهنيا بسرعة بالكلمات الأخرى داخل النص.

  3. الطلاقة:

    تتطور القدرة على القراءة بطلاقة من خلال ممارسة القراءة دائما، وعندما يصبح القارئ أكثر طلاقة سيقضي وقتًا أقل في محاولة فك رموز ومعنى الكلمات والمزيد من الوقت في التفكير في المعنى العام للجمل، وبمرور الوقت، سيطور القدرة على الاستجابة الثاقبة السريعة للنص.

  4. التفكير النقدي:

    يُمكِن للقارئ الاستجابة بفعالية أكبر لنص ما عندما يمتلك مهارات التفكير النقدي فيمكنه بسهولة تحديد الفكرة الرئيسية والتفاصيل الداعمة وتسلسل الأحداث والهيكل العام للنص، ما يؤدي إلى تعميق فهم النص واختصار وقت التكرار في محاولة الفهم.

  5. أنظمة القراءة السريعة:

    تمتلك أنظمة القراءة السريعة المتنوعة آليات مختلفة، ومدى معرفة القارئ لهذه الأساليب والتقنيات يؤثر بشكل كبير على زيادة سرعة قراءته وفاعليتها. (في التالي سنتحدث عن استراتيجيات القراءة السريعة وبعدها نتحدث عن تقنياتها).

 

 

استراتيجيات القراءة السريعة[1]

المنهجيات الحديثة في القراءة السريعة لا تعتمد فقط على قدرات العين في القراءة، بل تدمج العين بالعقل، وعن طريق دمج العين بالعقل تستطيع أن تقرأ عدة كلمات معا.

ولذلك مما يهم في هذه الطريقة أن يكون هناك مسافة بينك وبين الكتاب، لكي تستطيع رؤية أكثر من كلمة في لمحة واحدة، ويترجمها العقل دون تحريك الشفتين، أو القراءة الذهنية (سنتحدث عنها بالتفصيل) كل ذلك مع المحافظة على الفهم أيضاً.

وهناك استراتيجيات رئيسية للقراءة السريعة، تندرج تحتها العديد من التمارين والأساليب والتقنيات:

  1. استراتيجية عدم نطق الكلمات وسماعها:

    وهذه تشترك بها جميع أشكال القراءة السريعة في بحيث يتجنب القارئ نطق كل كلمة مفردة في الجملة، ويقوم بقراءة الجمل كاملة بالعين لفهم محتواها، وبالتالي يبتعد عن التركيز على كل كلمة.

ويُمكن إجادة هذه الاستراتيجية عن طريق الاسترخاء وتوسيع نطاق النظر على الصفحة، بالتدريب والممارسة ستعتاد العين على القراءة بسرعة وتخطي الكلمات والصفحات، وقياس سرعة القراءة بانتظام يساعد في متابعة التقدم… ويكون ذلك يوميًا باتباع عدد من التمرينات، منها ضبط مؤقت ومعرفة كم صفحة يقرأها الشخص في الدقيقة، ثم تحدي النفس لزيادة الكمية، كما يمكن اللجوء لمقاييس سرعة القراءة على الإنترنت، مع الأخذ في الاعتبار أن سرعة قراءة الكلمات على الشاشة تختلف عن الورق.

  1. البحث عن الكلمات الرئيسية:

    وتكون بمسح المحتوى أولاً حتى تلتقط العينين كلمة أو موضوعًا يثير الاهتمام، عادة ما تكون قراءة الأسماء والصفات معبرة عن الفكرة الرئيسية للجملة، وعادة ما تكون الأفعال وأجزاء الكلام الأخرى غير ضرورية وذلك عند الرغبة في استخلاص المعلومات الأساسية والأكثر أهمية، وهذه الاستراتيجية تتناسب مع قراءة التصفّح أحد انواع القراءة السريعة.

  2. التخطي للأمام:

    وهذه الاستراتيجية من استراتيجيات القراءة السريعة تكون بقراءة الجمل الأولى والأخيرة من الفقرة، حيث يمكن أن يوفر ذلك الكثير من الوقت إذا وجد القارئ أن ما تتضمنه الفقرة يعرفه بالفعل، وقتها لن يضيع وقته في قراءة الفقرة بأكملها ويمكنه الانتقال إلى الفقرة التالية.

  3. الربط بشيء ذي صلة:

    يخزن الدماغ كل شيء تتم قراءته، حتى لو لم نكن نعرف أنه موجود لأن معظمه في ذاكرة اللاوعي، ولذا يصعب تذكر الموضوع واستعادتها يُوصي بربط ما قرئ بشيء يعرفه القارئ بالفعل مثل تجربة شخصية أو ما شابه.

  4. تدوين الملاحظات:

    هذه الاستراتيجية من استراتيجيات القراءة السريعة حيث يقوم القارئ بتدوين الملاحظات من كلمات رئيسية وموضوعات في ملخص قصير لأهم المعلومات التي وجدها.

– – – – –

[1] الاستراتيجيات هي عبارة عن خطط طويلة الأجل تتسم بالمرونة والقابلية للتعديل والتطوير يتم إعدادها مقدمًا لتحقيق أهداف محددة، وهي سياق من الوسائل والتقنيات والطرق والاجراءات والقرارات..

 

  1. سلسلة القراءة السريعة 1 من ٤
    القراءة السريعة وبداية ظهورها وفوائدها وبعض مشاهيرها
  2. سلسلة القراءة السريعة 2 من ٤
    محددات تؤثر على سرعة القراءة واستراتيجيات القراءة السريعة

  3. سلسلة القراءة السريعة 3 من ٤
    تقنيات تساعدك على اكتساب مهارة القراءة السريعة

  4. سلسلة القراءة السريعة 4 من ٤
    عادات تجعل قراءتنا بطيئة وعلاجات مقترحة لها

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *