الرئيسية / كاتب / تطوير وإعداد الكوادر / التعريف بكتاب تعليم القراءة السليمة ورسم القرآن

التعريف بكتاب تعليم القراءة السليمة ورسم القرآن

النور المبين - القراءة السليمة

كتاب تعليم القراءة السليمة ورسم القرآن
المعتمد من تجمع دعاة الشام في دورات تعليم القراءة العربية السليمة
ومحو الأمِّية للصغار والكبار

أهم المزايا التي ميّزت هذا الكتاب ودفعتنا في تجمع دعاة الشام لاختياره عمّا سواه من الكتب التي تعتمد الطريقة الحرفية في تعليم القراءة:
1. اعتماد الكتاب منهج التدرج بالطالب من لفظ الحرف إلى الكلمة وصولًا للآية القرآنية.
2. اعتماد الكتاب في أمثلته على الكلمات القرآنية فقط، والتي أُخِذت في معظمها من قصار سور جزء عمّ، ممّا يسهل المرحلة التالية على الطالب ويختصر عليه الكثير من الوقت والجهد عند الانتقال لتعلُّم القرآن الكريم.
3. استيعاب الكتاب في القسم الأخير منه كثيرًا من الأحكام التجويدية التي تُعطى للطالب بالتلقي والمشافهة فيما يناسب الأهميّة والإمكانية العمرية، بالإضافة لتضمّنه توجيهات وملاحظات للمعلّم تعينه عند التعامل مع الأمثلة بحيث يستثمرها لتصحيح النطق (مخارج الحروف) للطلاب.
4. يعين الكتاب في تعويد الطالب على الرسم القرآني ومصطلحات الضبط.
5. الكتاب ذو حجم معتدل فليس بالطويل المُملِّ ولا بالقصير المُخِلّ، يفي بالغرض ويحقق المطلوب في المرحلة التمهيدية قبل الانتقال إلى مرحلة تعلم تلاوة القرآن الكريم وإتقان القراءة العربية.
6. التجربة الطويلة للمعلمين / أكثر من عشر سنوات / في تدريس هذا الكتاب وانطباعهم الإيجابي عن مُخرجاته التعليمية، فقد تبيّن لنا بعد عملية إحصاء وتقصٍّ بأنّه كان ومازال المُعتمد بشكل رئيس في أشهر مساجد ومعاهد سوريا وأجزاء مهمّة من العراق.
وتأتي أهمّية هذه التجربة الطويلة للمعلمين في اختصار الوقت التدريبي المطلوب لإعداد الكوادر التي ستعلّم الأطفال والأميين بالذات مع ما نعانيه من نقص الكوادر في سوريا.
7. ومما يتعلّق أيضًا بالكوادر المؤهّلة وجود عدد لا بأس به ممن دُرِّبوا في المرحلة الأخيرة على تعليم الأطفال اعتمادًا على هذا الكتاب فقد كان هذا الكتاب ومازال حتى تاريخه مُعتمدًا في دورات تجمع دعاة الشام الخاصّة بتطوير الكوادر التعليمية والتي من أهمِّها دورة (طريقة تعليم القراءة السليمة) وبفضل الله تعالى فقد حضر هذه الدورات حتى رمضان سنة 1435 هـ ما يقارب /600/ معلم ومعلمة من الأصلاء والمتطوعين منهم قرابة /300/ اجتازوا امتحانات الدورات وحصلوا على إجازة بهذه المادة من مكتب تطوير ومتابعة الحلقات القرآنية في التجمع المذكور، وصحيح أنّ تلك الدورات تُهيئ المعلّم لتعليم أي كتاب يعتمد الطريقة الحرفية ولكن حداثة خبرة المعلمين وسرعة تدريبهم تقتضي عدم الاختلاف بين المنهاج الذي تدربوا عليه وبين ما يعتمد في معاهدهم ومدارسهم. ( للاطلاع على الدورات ونتائجها يرجع لتقارير الإنجاز الخاصّة بها على موقعنا الإلكتروني وصفحتنا على الفيس بوك)
8. إنّ حصيلة الدورات السابقة للمعلمين وتراكم الخبرات الناتج عنها، دفع مكتب تطوير ومتابعة الحلقات القرآنية إلى إصدار طبعة خاصّة به لهذا الكتاب مزيدة ومضبوطة ومنقّحة لتمام المنفعة دون خروج عن أصل الكتاب وخطّه العام.

ملاحظة: لا يتعارض تعليم الطالب الرسم القرآني مع قواعد الإملاء المدرسية وقد سعت اللجنة المطوّرة للكتاب لأن يكون الكتاب خاليًا من التعارض إلّا في حالات نادرة جدًا أُلمح لها في الحاشية.
مثال: عند قوله تعالى (لا يموت فيها ولا يحيى) يكتب الفعل (يحيى) إملائيًا بالألف الممدودة.

المواصفات الفنِّية للكتاب:
المقاس: 14*19.5 سم
عدد الصفحات: 56
الفرز اللوني: 16 صفحة ملونة (4 لون) 40 صفحة ملونة ( 2 لون)
الغلاف: كرتون مطبوع على الوجهين، مسلفن للوجه الخارجي.
جمع الكتاب: خرزات معدنية في الوسط (عدد 2)

تنويه:
• في حال رغبة أي جهة من الجهات التي تدعم العملية التعليمية في سوريا بدعم طباعة هذا الكتاب يرجى التواصل معنا لتزويدكم بنسخة عالية الدقّة (مُخصَّصة للمطابع) وفي حال الرغبة بإضافة لوغو تلك الجهة على غلاف الكتاب فيمكن أن يقوم مكتب التصميم الخاص بنا بذلك.
• حقوق طبع الكتاب محفوظة لتجمع دعاة الشام وهو بدوره يعطي الإذن بطباعة هذا الكتاب لأي جهة تودُّ توزيعه مجانًا شريطة عدم إجراء أي تغيير على الكتاب (غلافًا ومضمونًا).
• نحن في تجمع دعاة الشام وبحكم تميّزنا بالعمل الميداني والجولات داخل سوريا بحاجة لكمّ كبير من هذا الكتاب (بالإضافة لأجزاء القرآن الكريم) للمساهمة بتغطية احتياجات المدارس والمعاهد والحلقات التي يشملها تدريب المعلِّمين ويمكن أن نقدم للجهات التي تود المساهمة بتمويل هذا العمل كشفًا تفصيليًا يُبين المعاهد التي شملتها عملية التوزيع (بأسماء المعاهد وعناوينها والكمّيات المستلمة).

لتحميل التعريف بكتاب القراءة السليمة بصيغة PDF

لتحميل الكتاب بصيغة pdf

رابط تعريف بدورة تطوير الكوادر التعليمية في طريقة تعليم القراءة السليمة pdf

لتحميل المنهاج المعتمد لدورة تطوير الكوادر التعليمية في طريقة تعليم القراءة السليمة pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *