تقنيات تساعدك على اكتساب مهارة القراءة السريعة

مهارة القراءة السريعة الفعالة

سلسلة القراءة السريعة ٣ من ٤
تقنيات تساعدك على اكتساب مهارة القراءة السريعة

 

  1. حدد هدفك (القراءة وفق الكلمات الدلالية):

حين تريد أن تقرأ عن إمكانية الحياة في الكواكب الأخرى، ليس صحيحا أن تقرأ بشكل كامل أي كتاب يتناول علوم الفضاء لمجرد أن عنوانه يحتوي على كلمات “الكواكب أو الحياة”، وإنما يجب عليك أن تحدد الموضوع الذي تريد القراءة حوله بتخصيص شديد، وانتق من فصول الكتاب بعدها ما يخدم فكرتك أو يتناولها بشكل مباشر، حتى لا تضيع وقتك وجهدك، وهذا من المفاتيح المهمة في القراءة الخاصة بالبحث العلمي.

من المهم الإشارة هنا إلى أن تلك الطريقة تصلح للقراءات المتخصصة أو النوعية، ولا تناسب قراءة كتاب ترغب في مطالعته بشكل صريح، حيث من المهم في الحالة الثانية أن تساير الكاتب خطوة بخطوة لتعايش النص وتستوعب التفاصيل الكامنة بين السطور بشكل دقيق.

  1. (استعد) خفف من توترك ما أمكن:

التوتر أكثر شيء يؤثر على الفهم والاستيعاب، ولإن كان القليل من التوتر مفيدًا للبعض للتخلص من التسويف والمماطلة، فليس هذا مراد حديثنا، إنما الحديث عن التوتر الذي يجعلنا نفقد السيطرة على أعصابنا، ويؤثر على تفكيرنا وجسمنا.

عند التوتر يفرز الجسم هرمون “الكورتيزول” الذي يؤثر على استيعابنا للمعلومات، ويبطئ القراءة والاستيعاب لدينا… وغالبا ما يكون التوتر بسبب نظرتنا للأمور، أو الموقف الذي اتخذناه تجاه موضوع ما، وفي كثير من الأحيان قد يكون الموضوع لا يساوي ذلك القدر من الاهتمام لكي نشعر بالتوتر تجاهه، أو قد يكون الأمر مما يندرج تحت بند “سنَّة الحياة” ويتطلب منا الرضا والتسليم.

 

  1. (استعد) تخلّص ما استطعت من كل ما يشتت انتباهك:

صوت الناس الذين يتحدثون بجانبك، صوت التلفاز والمذياع، أصوات الأغاني المرتفعة، جميعها عوامل تشتت انتباهك وتجبرك على إعادة قراءة الفقرات التي انتهيت منها عدة مرات، لذلك يجب أن توفر بيئة هادئة للقراءة، وهذا سيساعدك في التركيز على القراءة فقط.  (مكان هادئ، وضع سدادات للأذن، التركيز بالنظر على الصفحة للابتعاد عن التشويش البصري …)

  1. (استكشف) استعرض الكتاب أولا:

الاطلاع العام على الكتاب قبل البدء في قراءته، بقراءة العناوين الرئيسية والفرعية وقراءة مقدمة النص والخاتمة بسرعة مع تصفح سريع للكتاب والصور والمخططات، وبهذا يتشكل لديك معلومات عامة عنه تسهّل عملية القراءة السريعة، وهذا سيساعدك أيضا على أن تختبر شغفك بموضوع الكتاب، وترفع رغبتك في اكتشاف محتواه في حال أثار تصفح الكتاب السريع فضولك لاستكماله وبهذا تصبح قراءته ممتعة.

  1. اعزل لسانك:

عينك هي التي تقرأ وليس لسانك. إن أي محاولة لإشراك اللسان في عملية القراءة تعطل القدرة على القراءة السريعة، الأمر أشبه بسيارة تجر طائرة. عليك إلغاء الصوت اللساني المتولد حين القراءة، وجعلها مبينة على العين والعقل فقط، من خلال النظر للصفحة عن طريق رصد الكلام بالعين، واستيعابها بشكل سريع جدا.

  1. استخدم الرؤية المحيطية:

لا تُركّز نظرك على كلمة ثم تنتقل للكلمة الأخرى، هذه الطريقة تقلل من سرعة القراءة ولذلك يشدِّد الخبراء على ضرورة استخدام الرؤية المحيطية بإبعاد عينك عن الكتابة لتشاهد عدد أكبر من الكلمات دون تحريك لرأسك أو عينك… وهذا يتيح لك الاطلاع على أكبر عدد ممكن من الكلمات، وسترى نهاية الجملة دون الحاجة إلى إعادة تركيز نظرتك عليها.

فالقراءة السريعة تتطلّب من الشخص التخلص من عادة قراءة النصوص كلمة كلمة، حيث يوصي الخبراء بضرورة قراءة الفقرات بسرعة ودماغك، سيقوم بتحليل كل كلمة على حدى وسيملئ الفراغات لتنجح في فهم المعنى العام للنص.

  1. استعن بمؤشر القراءة:

قد يكون المؤشر أصبع يدك أو قلم أو بطاقة أو مسطرة صغيرة سيساعدك المؤشر على معرفة السرعة التي تقرأ بها، وسيحميك من نسيان المكان الذي توقفت فيه عن القراءة فتتجنب بذلك إهدار الوقت في إعادة قراءة ما انتهيت منه بالفعل.

  1. تعلم كيف تتجاوز الأرقام والأسماء:

في سورة الكهف، حين أثبت القرآن اختلاف الأخبار حول عدد سكان الكهف، لم يذكر في النهاية العدد الصحيح، لماذا؟ لأنه ببساطة: العدد هنا غير مهم! عليك التدرب على تجاوز الأرقام والمرور عليها بسرعة إذا لم تكن مهمة… الأمر يشمل أيضا أسماء الشخصيات والمدن والأدوية والمصطلحات العلمية.

درب نفسك على كيفية تقييم أهمية الأعداد أو الأرقام وتقدير مدى رجائية الوقوف عليها وحفظها خلال المرور على النص بقراءة سريعة.

  1. تجاهل المعلومات التي تعرفها:

يوصي الخبراء بضرورة تجاهل بعض المعلومات التي تعرفها أو تفهمها بالفعل؛ إذ أنّ قراءة هذه الأجزاء تضيع وقتك في حين يمكنك أن تستثمره في قراءة باقي الأجزاء، كما يجب أن تتجاهل المعلومات التي تتناول سرداً مملاً فمن غير المهم أن تقرأها… حاول أن تحافظ على اهتمامك بما تقرأ.

  1. كم تستغرق لقراءة الصفحة:

من المهم أن تتابع تطورك في سرعة القراءة، عليك معرفة كم كتابا تقرأ في العام أو الشهر؟ وكم من الوقت تحتاج لقراءة صفحة واحدة؟ والتدريب يومياً على قراء الصفحات بوقت أقل من السابق؛ لتصل إلى معدلات متقدمة.

  1. حافظ على التركيز:

التركيز يشبه الحصان الجامح وأنت الراكب، والأمر راجع إليك في أن تتدرب؛ لتصبح راكباً متمرساً أو تترك نفسك تسقط. ترجع أسباب صعوبة التركيز إلى الأسلوب القاصر في تعلم كيفية القراءة منذ الصغر، لذلك عليك ألا تغالب النص، وأن تستعيد نشاطك كلما أحسست بتعثر الرغبة في استمرار القراءة.

  1. استمرارية التدريب:

القراءة عادة وليست هواية، وسيستغرق تحسين سرعتك في القراءة الكثير من التدريب، ولذلك يجب أن تتدرب كل يوم لمدة 30 دقيقة على القراءة السريعة، لتتدرب عينك يوميا على القراءة السريعة، وتعتاد التخلي عن العادات السيئة من إعادة القراءة والتردد، والتقاط عدد بسيط من الكلمات في الوقفة الواحدة للعين. وأن تحسب سرعة القراءة، وفي النهاية ستخرج بنتائج جيدة.

ويفضل أن تبدأ  بقراءة كتب سهلة مثل القصص القصيرة قصص المغامرات وعندما تتقنها يمكنك هنا أن تقرأ كتب أكثر تعقيداً.

  1. ارفع قاموسك اللغوي:

أحد أهم العوائق أمام القراءة السريعة هي محدودية حصيلة المفردات في ذهن القارئ، لذلك ينصح في البداية بقراءة النصوص باللغة الأم التي تتقنها، لتحمل في وعيك الكثير من كلماتها مفهومة المعنى دون التباس.

  1. ضع ملاحظاتك:

هذه من أهم فوائد هوامش الكتاب إذا كان ملكًا لك، وإذا تعذر لك الكتابة فيها فاستخدم ورقة خارجية ثم ارفقها بالكتاب، هذه خطوة مهمة عند قراءة نص متصل أو رواية كبيرة تحتاج عدة جلسات، حيث يمكنك أن تضع عند الانتهاء من كل جلسة كلمات رئيسة يمكن من خلالها الرجوع سريعا إلى جو النص عند استكمال مطالعته مرة أخرى.

  1. استعن بالخرائط العقلية:

اكتب العنوان الرئيس للكتاب الذي تريد قراءته في دائرة مرسومة يدوياً وسط صفحة بيضاء، وابدأ بتقسيم الأفكار المهتم بها من خلال الكلمات الدلالية للفهرس في دائرة متصلة، ثم اترك الفهرس وابدأ بتقسيم دوائر جديدة تتولد عن الأفكار التي وضعها الكاتب، ثم ارجع للكتاب فاقرأه قراءة سريعة، ثم تفرع فيه.

 

  1. سلسلة القراءة السريعة 1 من ٤
    القراءة السريعة وبداية ظهورها وفوائدها وبعض مشاهيرها
  2. سلسلة القراءة السريعة 2 من ٤
    محددات تؤثر على سرعة القراءة واستراتيجيات القراءة السريعة
  3. سلسلة القراءة السريعة 3 من ٤
    تقنيات تساعدك على اكتساب مهارة القراءة السريعة
  4. سلسلة القراءة السريعة 4 من ٤
    عادات تجعل قراءتنا بطيئة وعلاجات مقترحة لها

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *