يلعن روحك و الحل السياسي

مقالات - يلعن روحك والحل السياسيمقالات - يلعن روحك والحل السياسي

✍ ياسر العبتي
لم تخرج صرخة “يلعن روحك يا حافظ” إلا بعد أن واجهت عصابة الأسد المتظاهرين السلميين بالرصاص…كانت صرخة عفوية أعلنت موت عصر وولادة عصر جديد.

ورد لعن الظالمين في القرآن الكريم عدة مرات، لكن صرخة “يلعن روحك يا #حافظ ” في سياق #الثورة_السورية لم تكن دعاءً دينياً بقدر ما كانت شعاراً سياسياً خرج في لحظة انعتاق من القهر الذي فرضته “روح حافظ” على السوريين لأكثر من خمسين عاماً.

الروح في شعار “يلعن روحك” لا تعني الروح التي ينفخها الله في البشر وإنّما النهج الذي بنى حافظ دولته على أساسه، وكما أن الروح تتغلغل في الجسد وتحركه وتعطيه حياته وهويته تغلغلت “روح حافظ” في جسد الدولة السورية وأعطتها هوية الخوف والقهر والإذلال لكل السوريين، وكما الروح تبقى بعد فناء الجسد بقيت روح حافظ بعد موته، بقي الحقد الذي عبر عن نفسه بإطلاق النار على المتظاهرين وقتل العشرات منهم، وإذا كان الجسد يفنى بالموت فإن السوريين ما كانوا ليتخلصوا من روح حافظ إلا بالتمرد عليها، وفي أشد لحظات القهر وتحت الرصاص هوى السوريون على حاجز الخوف الذي بنته “روحه” في نفوسهم بأثقل مطرقة ممكنة ليحطموه دفعة واحدة فهتفوا في لحظة انعتاق استثنائية” يلعن روحك يا حافظ”.

“روح حافظ” هي حذاء المحقق الذي يدفعه في فم المعتقل قائلاً: “مين ربك ولاك” فلا يخرجه ما لم يشهد المعتقل بأن ربه بشار الأسد!

“روح حافظ” هي السكين التي مزقت جسد حمزة الخطيب، والسجائر التي أطفأها المحققون في أجساد عشرات ألوف المعتقلين الذين شاهدنا صور جثثهم الضامرة.

“روح حافظ” هي التي نشرت الفساد والسرقة في مؤسسات الدولة وعززت أخلاق النفاق والتكاذب بين السوريين.

“روح حافظ” هي التي شوهت الدين وحولته مطية للظالمين.

“روح حافظ” هي التي أججت الأحقاد الطائفية والمناطقية والعرقية بين السوريين.

“روح حافظ” هي التي مزقت سورية وأدخلت إليها الطائفيين والقتلة والمرتزقة من كل أنحاء الأرض.

“روح حافظ” هي التي تقتل يومياً عشرات الأبرياء من السوريين منذ سبع سنوات.

في روح السوريين الكثير من الطيبة والجمال والذكاء والإبداع وحب الحياة ولن ينجح “حل سياسي” ما لم تعد هذه الروح الحقيقية إلى الجسد السوري ولا يكون ذلك ما لم تخرج منه “روح حافظ” الخبيثة مرة واحدة وإلى الأبد.

0

تقييم المستخدمون: 4.37 ( 3 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *