أخبار عاجلة
الرئيسية / التوعية النوعية / عاشقات الشهادة (تشكلات الجهادية النسوية من القاعدة إلى الدولة الإسلامية)

عاشقات الشهادة (تشكلات الجهادية النسوية من القاعدة إلى الدولة الإسلامية)

كتب سياسية - عاشقات الشهادة

لتحميل الكتاب وملخص عنه بصيغة PDF

عاشقات الشهادة عاشقات الشهادة – ملخص

 

عاشقات الشهادة (تشكّلات الجهادية النسوية من القاعدة إلى الدولة الإسلامية)

تعريف بالكتاب
إعداد: محمد أبو رمَّان وحسن هنيَّة.

الناشر: مؤسسة فريدرش ايبرت، مكتب الأردن والعراق.

صدر الكتاب سنة 2017م ويقع في 550 صفحة.

ويتألف الكتاب من قسمين رئيسين:

* القسم الأول منه: يتناول تطور الجهادية النسوية والمراحل التي مرت بها والتحولات التي عبرت من خلال الأيديولوجيات، بالإضافة إلى تطور دور المرأة في التيارات الجهادية من جهة، وخطاب تلك التيارات والفتاوى الدينية من جهة آخری. وتتبع أيضا الجذور الوهابية والرؤية القطبية وكيفية انتقالها إلى الجماعات السلفية الجهادية المحلية، وصولا لتجربة الجهاد العالمي الأفغاني، ومن ثُمّ تنظيم القاعدة.

* بينما القسم الثاني: يعالج العديد من الحالات النسائية الجهادية. ويذكر كيفية انتقالهن إلى عالم القاعدة والجماعات الجهادية، مع ذكر العوامل ومعرفة الأسباب التي دفعتهن إلى سلك هكذا طريق.

الكتاب يسلِّط الضوء على التحول القوي في مشاركة المرأة ودورها مع تنظيم “داعش” والمؤثرات التي دفعت نحو ذلك، فقبل ذلك كانت مشاركة المرأة مقتصرة على أدوار ثانوية وليست رئيسية، وقد خصص الباحثان فصلا كاملا لدراسة حالات مميزة، من منتسِبات تنظيم داعش مع ذكر الأسباب والعوامل التي أدت لالتحاقهم بالتنظيم، وبالذات بنات العائلات المرموقة وحملة الشهادات الأكاديمية العليا.

 

وفي هذا الملخص، الذي لا يتجاوز عشرين صفحة، نسلِّط الضوء على أقسام وفصول وفقرات الكتاب، وأهم ما جاء فيها من أفكار، وزبدة ما توصَّل إليه الباحثان فيما عرضاه من مواضيع، ملتزمين تسلسل الكتاب الأصلي لسهولة الرجوع إليه لمن أراد التوسُّع.

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *