ثمان خطوات للاستعداد لرمضان

توجيهات - ثمان خطوات للاستعداد لرمضان

ثمان خطوات للاستعداد لرمضان

  1. الاجتهاد في #إنهاء ما قد يَشغل في رمضان من الآن…. ومن أكثر ما يشغل الناس: الاستعداد للعيد بملابسه وتَبِعاته، فبعضهم لا يفطن لذلك إلى وسط رمضان! وكأن يوم #العيد يومٌ مفاجئ‼️
    🧕🏻 ومن ذلك ما تقوم به ربات البيوت من عملية تعزيل وتنظيف البيت، على دخول الصيف، أو إخراج اللباس الصيفي، وغسل السجاد…. فلتنجز المسلمة ما يلزم قبل رمضان، وما لا يمكن الآن، إن أمكن تأجيله لبعد رمضان.
  2. أن #يتدرب الإنسان على بعض أعمال رمضان من الآن، كصيام ما تيسر من شعبان، وزيادة نصيبه من #صلاة_الليل، والزيادة على حزبه الذي اعتاده من #القرآن ولو قليلاً.
  3. تهيئة #أهل_البيت معك، والتنويه عليه في الجلسة الأسرية: (بتذكيرهم بقرب الشهر الكريم – وتدريب من أطاق منهم على بعض ما سبق ذِكره وما سيأتي).
  4. إذا وضعتَ مجموعةً من الأعمال في هذا الشهر؛ #حاسب_نفسك عليها يومياً؛ لتدرك أوجه الخلل، ومن أين أُتيت؟ فإذا دخل رمضان إذا بك قد تهيأت جيداً، وعرفت أوجه القصور.
  5. ومن أهم الخطوات: #التدرب على قراءة القرآن بقلب ( #تدبر )، لغرض إصلاحه، لا لمجرد التلاوة، فالقرآن يَعظم أثرُه على #القلب إذا قُرئ بقلب، فإن قُرئ بلسان لم يَكد يتجاوز أثرُه اللسان!
    قال الحسن: “إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم، فكانوا يتدبرونها بالليل، ويتفقدونها في النهار”. فتأمل كلمة “يتفقدونها”، ولو لم تستعد لرمضان إلا بهذا لكفى!
  6. احرص على أن يكون لك #خلوات خاصة، تنفرد فيها ب #ذكر_الله تعالى خالياً عن الناس والأجهزة والجوالات وكل ما يشغل؛ فلعل الله أن يهيئ لك قلباً يتلقى ذاك الشهر العظيم، ولعل الله أن يفتح عليه بدمعة؛ فتكون من السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله: “ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه”.
  7. #تقليل_الخلطة بالناس إلا لحاجة: كوظيفة، وقضاء حوائج الأهل في الأسواق، وتخفيف الارتباط الذي لا مقصد منه إلا التسلية فحسب، وربما تضييع الوقت في غير فائدة! فإن الخلطة عموماً – بالتجربة والبرهان – إذا خرجت عن حد الحاجة أفسدت القلبَ وقسّتْه – كما هو معلوم في كل وقت – فكيف بمثل هذه الأزمان الفاضلة!
  8. كثرةُ #الدعاء و #الإلحاحُ على الله تعالى في أن يبارك له في وقته وعمره، وأن يبارك له في #شعبان و #رمضان، واللهُ تعالى كريم، لا يخيّب مَن وقف على بابه، وفَعَلَ ما بوسعه من الأسباب.

0

تقييم المستخدمون: 4.91 ( 4 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *