اللجنة الدستورية

الثورة السورية - اللجنة الدستورية

▫️ ثورتنا لم تكن على الدستور حتى نطالب بكتابة دستور جديد، أو نطالب بتعديلات دستورية.. لم تكن مشكلة السوريين يوما في الدستور، مع ما في الدستور من إشكاليات.. كما لم تكن مشكلة السوريين يوما في المذكرات القانونية، مع ما في القوانين من إشكاليات..

▫️ كتابة الدستور ليست قضية معقدة أبدا، بل أعتقد أنها أسهل من تأليف كتاب في القانون.. الأهم من كتابة الدستور هو التوافق على الدستور، أو كتابة دستور يمكن بناء التوافق عليه.. والأهم من ذلك كله هو احترام الدستور الذي يطالب في مادة خاصة باحترامه..

▫️ مشكلة السوريين كانت ولا تزال في الدولة الأمنية البوليسية.. مشكلتنا في القهر والتسلط والاستبداد.. مشكلتنا في مصادرة حياة الناس، ومصادرة خياراتهم، والاعتداء على حرياتهم.. مشكلتنا في غياب العدالة الاجتماعية.. وانعدام مبدأ الشفافية والمحاسبة والمساءلة القانونية إلخ..

▫️ لماذا نكتب الدستور في ظل فوضى عارمة، واحتقان كبير في المجتمع، وغياب الإرادة الحرة لدى كافة مكونات الشعب السوري ؟ ما هي مدى الحاجة للدستور في ظل هذه الأوضاع ؟ ألا تقتضي الحكمة كتابة الدستور في جو من الهدوء، وبعيدا عن آثار الحرب ؟

▫️ على من يشارك في اللجنة الدستورية أن يعلم أنه شاهد زور أرسله الجلاد لتثبيت الحكم بالإعدام على الضحية بعد موتها.. اللجنة الدستورية ليس لها أي استمداد قانوني، وهي تفتقر إلى أدنى درجات الشرعية.. اللجنة الدستورية ساقطة بمقتضى الدستور الذي ستكتبه..

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *