فيلم الرسالة مغالطات وأكاذيب!

فلم الرسالة

فيلم الرسالة مغالطات وأكاذيب!

✍️ فكرة المقال من د. محمد النجيمي بتصرف كبير وزيادة

كل عام في يوم ١ #محرم يُعرَض #فيلم_الرسالة للمخرج السوري الراحل #مصطفى_العقاد وأغلب عوام المسلمين لا يعرفون عن سيرة النبي ﷺ إلا ما شاهدوه في هذا الفيلم على ما فيه من أخطاء كبيرة، ودسائس شنيعة، ولهذا وجب التنبيه على بعض أهم ذلك، في المقالة التالية.👇

ملاحظات شاهدتَ فيلم الرسالة ولم تنتبه عليها!

  1.  أولاً: الفيلم لم يظهر أي دور لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم في الرسالة النبوية المحمدية فهو أخفى كل شيء عنهم وهم كانوا أقرب أصحاب رسول الله إليه ولم يفارقوه طوال فترة دعوته وجهاده عليه الصلاة والسلام وهذا لحقد الشيعة على أصحاب رسول اللّٰه ﷺ .
  2.  ثانياً: قال أبو سفيان في حوار مع عمار بن ياسر في الفيلم أنتم تقولون إن الله في كل مكان فلم يردَّ عمارٌ – على حسب الفيلم – لم يرد عليه وفوّتَ هذه المصيبة العقائدية والصحيح: أننا أهل السنة والجماعة لا نقول إن الله بذاته سبحانه في كل مكان بل الله على العرش استوى، أما فكرة أن الله في كل مكان يعني في الحيوانات وفي الشجر والحجر هو معتقد وثني شيعي ومعتقد نصراني وليس معتقدنا!!
  3.  ثالثاً: ورد في الفيلم أن هنداً بنت عتبة اتفقت مع وحشي على قتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وأنها أكلت كبده وكانت المكافأة أنها سوف تعتقه وتعطيه وزنه ذهبا
    وهذا في الحقيقة لم يحدث وليس له أصل والسبب وحشي لم يكن عبدا لهند بنت عتبه رضي الله عنها بل كان عبدا لجبير بن مطعم وهو من أمرَهُ ثأرا لمقتل عمّه طعيمة بن عَدي في بدر.
  4.  رابعاً: ورد في الفيلم أن هند بنت عتبة رضي الله عنها أكلت كبد حمزة رضي الله عنه تشويها لصورتها وهذا غير صحيح فهذا مأخوذ عن الطبرسي الشيعي الكذاب ولم يثبت عند أهل السنة أنها أكلت كبد سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه والأحاديث الواردة كلها في هذه النقطة محكوم عليها بالضعف سواء في السند أو المتن.
  5.  خامساً: اعتبر الفيلم أبا طالب مسلماً موحداً ويدعو للتوحيد!! وهذا غير صحيح: فأبو طالب مات على الكفر.
    روى البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (لما حضرت وفاة أبي طالب أتاه رسول اللّٰه ﷺ فقال : (يا عماه قل لا إله إلا الله أشهد لك بها يوم القيامة فقال : لولا أن تعيرني قريش يقولون: ما حمله عليه إلا جزع الموت لأقررت بها عينك ولا أقولها إلا لأقر بها عينك فأنزل الله عز وجل: {إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين} .
  6.  سادساً: مقتل أبي جهل والذي جاء فى الفيلم أنه قُتِلَ برمح من مجهول ولكن الحقيقة أنه قتل على يد غلامين من الصحابة وهما مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ وَمُعَوَّذُ ابْنُ عَفْرَاء
    وذلك قصاصًا منه لسبه النبي ﷺ .
  7.  سابعاً: اعتماد قصة الحمامة والعنكبوت الذي سد باب الغار وقت هجرة النبي ﷺ وهي قصة مردودة عند جمهور العلماء.
  8.  ثامناً: ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺩﻭﻥ ﻟِﺤﻰ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺇﻣﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺩﻭﻛﻼ‌ﺱ ﻣﺤﺪّﺩﻳﻦ ذقونهم ﻭﻛﺄﻥ النبي ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﺈﻋﻔﺎﺀ ﺍﻟﻠﺤﻰ!!
  9.  ﺗﺎﺳﻌﺎً: ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻛﻔﺎﺭ ﻗﺮﻳﺶ ﺑﻠﺤﻰ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻗﺒﻴﺢ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﻣﺴﺘﻘﺬﺭ ﺍﻟﻤﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﺍﻟﻠﺤﻰ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ.
  10.  ﻋﺎﺷﺮﺍً: ﺍﻇﻬﺎﺭ ﺧﻨﺠﺮ أﺑﻲ ﻟﺆﻟﺆﺓ ﺍﻟﻠﻌﻴﻦ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻤﺠﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻋﻠﻰ أنه ﺳﻴﻒ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﺬﺍ خطأ ﻭﺳﻴﻒ ﻋﻠﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﺫﻭ ﺍﻟﻔﻘﺎﺭ ﻭﻟﻪ ﺭﺃﺱ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻟﻴﺲ رأسين.
  11.  إظهار أعلام جيش النبي صلى الله عليه وسلم وقد كُتِب عليها (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وهذا لم يصِح أبدًا… وكثيرٌ ممن قلَّدوا ذلك بعدها يبدو بأنهم تأثروا بهذا الفيلم.
  • ⬅️ ﺃﺧﻴﺮﺍً، لابد أن نوضح أن:
  1. ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ يغلب عليها ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺷﻴﻌﻴﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺳﺮﺩ ﺍﻟﺘﻔﺎﺳﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ.
  2. ﻟﻔﻴﻠﻢ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻲ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺑﻠﺒﻨﺎﻥ ونال موافقته.
  3. مشروع الفيلم أنجز بدعم وتشجيع نظام معمر القذافي الليبي يومها، على ما كان معروفا عنه من ميوله الشيعية الفاطمية.

ولهذا نجد أن الفيلم قام ﺑﺘﺸﻮﻳﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺗﺸﻮﻳﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ رضي ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺃﺭﺿﺎﻫﻢ، سواء كان ذلك بعلم أو جهل #مصطفى_العقاد صاحب فكرة المشروع ومخرجه…

😭 ولكم هو مؤلم أن ﻻ‌ نجد ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺳﻴﺮﺓ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﺳﻮﻯ ﻓﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ…

📺 ونحن هنا لا ننكر ولا نتنكر لأهمية الإعلام في نشر الدين، هذا الفيلم نفسه كان له أثر في تعريف غير المسلمين بدعوة النبي ﷺ، حتى أنه في السنوات الأخيرة تمت محاربة أكثر من مشروع مشابه لإنتاج أفلام تتحدث عن الإسلام وعن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بلغات الغرب… ولكن هذا لا يعني السكوت عن أخطاء فادحة تشوه التاريخ الإسلامي وتنشر أفكارا مغلوطة.

——————–
معلومات عن الفيلم:

#فيلم_الرسالة أنتج عام 1977م من نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية، أنتجه المخرج السوري مصطفى العقاد، وكانت العربية من بطولة عبدالله غيث، في دور حمزة بن عبدالمطلب أما الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين بنفس الدور، والبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دور هند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية أيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية، وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم للنسختين العربية والأجنبية حوالي 10 ملايين دولار أمريكي.

0

تقييم المستخدمون: 3.69 ( 17 أصوات)

2 تعليقات

  1. ابو محمد

    لماذا كل هذا الحقد على ال النبي مثل سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب وابي طالب لأنهم من بنو هاشم ورافعين رايه الاسلام المحمدي والذي بذلوا مهجهم من اجال رفع راية الإسلام ووقفوا مع رسول الله ص واما بخصوص بنو اميه فكانت مواقفهم كلها سلبيه تجاه نشر الإسلام كما ذكره معظم المؤرخون

  2. كل ماذكر صحيح
    جزاكم الله خيرا
    الا اخر نقطة فراية المسلمين كتب فيها لا اله الا الله محمد رسول الله

    من حَدِيث ابْن عَبَّاس، قَالَ: كَانَت راية رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سَوْدَاء وَلِوَاؤُهُ أَبيض مَكْتُوب بِهِ: لَا إلاه إلاَّ الله مُحَمَّد رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وقال ابن حجر: ولأبي الشيخ من حديث ابن عَبَّاسٍ كَانَ مَكْتُوبًا عَلَى رَايَتِهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ. وَسَنَدُهُ وَاهٍ. وَقِيلَ كَانَتْ لَهُ رَايَةٌ تُسَمَّى الْعِقَابَ سَوْدَاءُ مُرَبَّعَةٌ، وَرَايَةٌ تُسَمَّى الرَّايَةَ الْبَيْضَاءَ وَرُبَّمَا جُعِلَ فِيهَا شَيْءٌ أَسْوَدُ. انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *