فقه الجهاد

كتب سياسية - فقه الجهاد
فقه الجهاد

 

فقه الجهاد

د. يوسف القرضاوي

تعريف مختصر بالكتاب، كتبه الأستاذ علاء البيطار

الكتاب الذي بين أيدينا اليوم – الطبعة الرابعة (صدرت عام 2014م) مزيدة ومنقَّحة ومعتمدة – هو كتاب “فقه الجهاد” للشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله.

 الكتاب في مجلدين كبيرين، تزيد عدد صفحاته على 1600 صفحة، الطبعةُ الأولى منه صدرت عام 2009م، ولكن الطبعة الجديدة صدرت أثناء فترة الربيع العربي، وبالتالي تطرّقت لبعض النوازل والمستجدات التي رافقت الأحداث الجديدة.

الكتابُ موسوعةٌ ضخمة تتكلّم عن كلّ ما يخصّ مباحث الجهاد وتفصيلاته الفقهية، لذا فيه نقاشٌ علمي لمباحث تشغل أذهان الشباب المعاصر:

 كـ الاستعانة بغير المسلمين، وحقيقة انتشار الإسلام بالسيف، وهل الأصلُ في علاقة المسلمين بغير المسلمين هي : السلم أم الحرب؟ وهل الكفر وحدَه علّةٌ كافية للقتال؟ وما هو الوضع الشرعي الصحيح لتقسيم المعمورة لـ دار إسلام ودار حرب، كذلك فيه مباحث تخصّ العلاقات الدولية، مثل حكم الانتماء للأمم المتحدة ..

يضافُ إلى ذلِك وجود دراسة حديثيّة فقهيّة لنصوص فُهمت خطأ، كحديث: “أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا لا إله إلا الله…” وحديث: ” بُعثت بالسيف بين يدي الساعة…”.

ودراسة تفصيلية لغزوات النبي عليه الصلاة والسلام…

ومناقشة بعض القضايا التي أثارتها جماعاتُ العنف الإسلامي…

ومسألة الخروج على الحكام، وتغيير الأنظمة القائمة، وشروط تغيير المنكر…

وماهي شروط التكفير، وحكم من قال (لا إله الا الله) ؟

وما هو حكم الخوارج وماهي صفاتهم ؟ ..

وحكم العمليات الاستشهادية ..

وفيه مبحث علمي متميِّز خاصّ بقضية \ الناسخ والمنسوخ \، يستحقُّ أن يطبعَ مفرداً..

وغير ذلك الكثير من الأمور المهمّة التي تشغل بالَ الشباب المسلم في عصرنا الحالي.

وقد يسألُ أحدهم عن المقارنة بين هذا الكتاب وغيره، فأقول بدايةً: كلمة “أفضل” قد لا تكون دقيقةً في عالَم الكُتب، فكلٌّ كتاب له مكانه وتمايزه وإضافاته… لكن لو أردنا المقارنة السريعة بين هذا الكتاب وبين بعض الكتب المشهورة التي سبقته في إطار نفس العنوان فإننا سنذكُر:

•  كتاب ( آثار الحرب في الفقه الإسلامي) رسالة الدكتوراه للشيخ وهبة الزحيلي -رحِمه الله- (طبع دار الفكر بدمشق، ط2 _ 1965م) هو كتاب مهم جداً، لكنَّ مؤلّفه كان مشغولاً بالبُعد القانوني الحديث، وبتكييف الأحكام الفقهية عصرياً، واختيار الأقوال المناسبة للدولة الحديثة والقانون الدولي الحالي…

•  كتاب ( الجهاد في سبيل الله حقيقته وغايته) هو كذلك رسالة دكتوراه للشيخ عبد الله الأحمد القادري /اليمني، (طبع دار المنارة بجدة، ط2_1992)، والكتاب يتميّز بتفصيلاته المهمّة، لكن بأسلوب فقهي تقليدي.

•  كتاب (الجهاد والقتال في السياسة الشرعية) وهو أيضاً رسالة دكتوراه للشيخ محمد خير هيكل، (طبع دار البيارق ببيروت، ط1_ 1996م) يتميّز بشمولية أبحاثه ومعالجته للقضايا التي أثارتها التياراتُ الجهادية المعاصِرة، لكن أحياناً مع اختيارات فقهية قد لا تكون تناسب الواقع بتعقيداته الدولية. 

أمَّا كتاب ( فقه الجهاد ) للشيخ القرضاوي, فإنه بحكم تأخّره استفاد من كلّ ما ذكرنا من كتب وغيرها، لذا لم يُرِد: الشموليةَ لوجودها عند غيره، ولا الردَّ على جميع كتابات الجهاديين، لأنّ الكثيرين منهم ردّوا – في مراجعاتهم اللاحقة- على أنفسِهم، بل باتوا يستشهدون بكتب د.القرضاوي القديمة… إنّما أرادَ المؤلِّف -حفظه الله- معالجةَ القضايا الشائكة التي تثارُ كلّ فترة، أي أنه ركّز على : (مسائل فقهية لم تُفهم بشكل صحيح، ومباحث أصولية تعالج الكثيرَ من الأمور جذرياً)، مستفيداً من خبرته الطويلة في التدريس والدعوة والاعتقال والسفر والمؤتمرات والنقاشات والردود… بعبارة مختصرة : معالجة قضايا الجهاد فقهياً وفكرياً وسياسياً وإعلامياً… كلّ ذلك وفقَ منهجية (الوسطية) المؤصَّلة لديه، مع مناقشة العلماء الآخرين أحياناً، لذا ناقشَ الشيخَ هيكل في بعض أُطروحاته في كتابه المذكور.

لتعريف أوسع بالكتاب يمكنكم زيارة الرابط التالي على الموقع الإلكتروني الرسمي للشيخ يوسف القرضاوي

0

تقييم المستخدمون: 4.24 ( 4 أصوات)

تعليق واحد

  1. بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *