كيف تحفظ اسمك واسم عائلتك؟

رسائل تربوية - كيف تحفظ اسمك واسم عائلتك؟

✍️ أ. عابدة المؤيد العظم

يرغب الناس عن ولادة الإناث ويفرحون بالذكور لأسباب منها “تخليد اسم العائلة”، ولشدة فرحهم وإصرارهم على حفظ الأسماء يسمون الأحفاد بأسماء الأجداد فتكرر الأسماء بالعائلة الواحدة، ويتجدد -حسب اعتقادهم- ذكر الأشخاص فلا يُنسون.

ولكن الواقع يثبت أن الاسم يحفظ مدة جيلين فقط، وبعدها ينسى الناس صاحب الاسم الأصلي ثم ينسون ابنه، وبعد مرور مئة عام لن يذكر أحد فلاناً من الناس ولا ابنه…

وإذا سُمي الحفيد باسم الجد سَرَّع ذلك عملية النسيان لدى الناس لأن الحفيد سيحل في أذهانهم محل جده وسينسى الناس الجد حين يجدون حفيده بين أيديهم.

فإن لم يكن البنون هم الذين يخلدون اسم العائلة ويحييون ذكر آبائهم، فما الذي يخلد اسم العائلة ويحفظ اسم الشخص مدة طويلة؟

☝️ إن الذي يخلد الاسم هو صاحبه نفسه! ولا ينفع مال ولا بنون إن لم يعمل الإنسان بجد لإعلاء ذكره وحفظ اسمه.

فإن أردتَ حفظ اسمك وإعلاء ذكرك أيها الإنسان فلا تعتمد على ذريتك وبنيك، فهؤلاء لن ينفعوك إلا قليلاً، بل اعمل عملاً صالحاً مفيداً 🌾 ينفع المسلمين وابتغ فيه وجه الله تعالى، أو قدم إنجازاً جديداً متميزاً يعلو شأنك ويحفظ اسمك ويخلد ذكرك؛ إذ لم يخلد التاريخ إلا من صنعوا أنفسهم وكدوا وتعبوا واجتهدوا.

وحتى هؤلاء ما استطاعوا تخليد آبائهم ولا أبنائهم إنما خلدوا أنفسهم فقط؛ فنحن لا نعلم من هو ابن آينشتاين ولا ندري إن كان آينشتاين قد تزوج أصلاً أم بقي عازباً، ولا نعلم من هو ابن الإمام البخاري ولا نسأل عنه…

فأولئك العظماء كانوا طفرة 💡 في أسرهم فقدموا ما لم يقدمه غيرهم واستحقوا الخلود، فسيروا على خطاهم أيها الناس، واحفظوا أسماءكم بأنفسكم ولا تكلوها إلى أبنائكم فإنهم مضيعوها.

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *