الهدفُ الرئيسيُّ من كتاب رياض المجاهدين من كتاب الله وسنّة سيّد المرسلين

دعاة على الجبهات

لتحميل الهدفُ الرئيسيُّ من كتاب رياض المجاهدين من كتاب الله وسنّة سيّد المرسلين بصيغة PDF

الهدفُ الرئيسيُّ من كتاب رياض المجاهدين من كتاب الله وسنّة سيّد المرسلين
تحقيق نفعٍ وفائدة بالنُّصحِ للنّاس عامّة وللأخوة المجاهدين خاصّة، من خلال ذِكر بعضِ ما وردَ في السُّنة النبوية الشريفة ممّا يتعلق بمُهِمّات المواضيع التي تلزم المجاهدين وذلك بأسلوبٍ يُساعد على تعوُّد سماع كلام الله وكلامِ رسوله صلى الله عليه وسلم بعيداً عن الإطالة في الشرح والتفصيل فيما يُمكن عرضه موجزًا بهذه الطريقة ويفي بالغرض*.
ولهذه الطريقة فوائد عديدة نذكُر منها:
• التعوُّد على الاهتمام بالهدف الرئيسي والمعنى العام للخطاب القرآنيِّ والكلام النبويِّ بعيداً عن الخوض فيما لا طائل منه.
• توجيه جيل الناشئة عامَّة، والشباب المجاهد خاصَّة، للبحث عن الدليل الشرعيّ من الكتاب والسنَّة لمختلف سُلوكياته وممارساته، ولا سيَّما وهو يسير في طريق الجهاد.
• استماع التوجيهات والنصائح المتعلِّقة بالسير والسلوك والأخلاق والعمل في سبيل الله بكلماتٍ وتوجيهاتٍ وألفاظٍ نبويَّة.
• إنّ الحديث النبويَّ الشريف له مزايا عديدة في النُّصح والتوجيه: فهو أشدّ وقعاً وأعمق أثراً في النفس، لما حباه الله من نورٍ خاصٍّ يؤثِّر في النفس المؤمنة.
• إنّ أحاديث رسول الله عليه وسلم توصِلُ الأفكار بشكلٍ مختصرٍ سهلٍ قريب، بعيداً عن الاختصار المخلِّ والتطويل المُملِّ، كيف لا؟! وهو القائل فيما صحّ عنه صلى الله عليه وسلم (أوتيتُ جوامعَ الكَلِم).
• تحفيز الإخوة على تحمّل الحديث والتبليغ عنه صلى الله عليه وسلم ونشرِ سُنَّتِه الصحيحة.
• التركيزُ على ذِكر التخريج في أثناء تدريس الحديث النَّبويِّ الشريف بُغية التعريف بالكُتُب والأصول المُعتمَدة في هذا الباب، ولترسيخِ فكرةِ أهميّة الإسناد في الدين عند العامّة، وبخاصّة بعدما انتشر الدَّجَّالون المنافقون في بلادنا، ينشرون الأحاديث الضعيفة والموضوعة ويروجون لها، بل ويعتمدون عليها عند الاستدلال فيما يتعلق بالعقائد والأحكام!!

والله من وراءِ القصد وهو يهدي السبيل

* المواضيع التي تحتاج مزيدًا من الشرحٍ والتفصيل أُفرِدَت في باقي كُتب سِلسِلَةِ مُعين الموجِّهين في نُصح المجاهدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *