قصة الفقيه مع اليهودي والوزير والأمير

قصة الفقيه مع اليهودي والوزير والأمير

قصة الفقيه مع اليهودي
والوزير والأمير
الوفاء العزيز وبطانة السوء

لما تولى “الحَكم بن هشام بن عبد الرحمن الداخل الحُكم في الأندلس حصلت فتنة بينه وبين أهل قرطبة، لأمورٍ أنكروها، وتحرّك معهم من الفقهاء وانكروا عليه فعاله… ثم انتصر عليهم بجنده، فقتل من قتل وشاء الله لبعضهم النجاة فهرب منهم من هرب!

وكان أحد العلماء “المطلوبين” لسيف السلطان الإمام الفقيه “طالوت بن عبد الجبار” تلميذ الإمام “مالِك”، وهو من أكابر الفقهاء، وقد هرب من بطش “الحَكَم”، واستخفى عند جارٍ له يهوديّ مدّةَ عامٍ كامل..

واليهودي في كل يوم يقوم بخدمته ويُكرمه أشد الكرم، فلما مضى عامٌ كامل طال على الإمام “طالوت” الاختفاء ، فاستدعى اليهودي وشكره على إحسانه إليه، وقال له: “قد عزمت غدًا على الخروج وسأذهب إلى الوزير “أبي البسَّام” فقد قرأ عليّ القرآن وعلمته العلم، ولي عليه حق التعليم وحق العشرة وله جاهٌ عند الحَكَم فعسى أن يشفع لي عنده فيؤمّنني ويتركني..

فقال اليهودي: “يا مولاي لا تفعل.. إني أخاف عليك من بطش الحَكم بك”، وجعل اليهوديّ يحلف لهُ بكلِّ يمينٍ – ويقول له: “لو جلست عندي بقية عمرك ما مللت منك”..

فأبى “طالوت” إلا الخروج…

فخرج فى الخفاء ليلا حتى أتى دار الوزير فاستأذن عليه، فأذِن الوزير له… فلما دخل عليه رحّب به وأدنى مجلسه وسأله أين كان في هذه المدة فقص عليه قصته مع اليهودي..

ثم قال الامام “طالوت” للوزير “أبي البسّام”: “اشفع لي عند الحَكَم حتى يؤمنني”… فوعده الوزير بذلك، ثم خرج الوزير من فوره إلى الأميرِ “الحكَم” ووكل بـ “طالوت” من يحرسه..

فلما دخل الوزير “أبو البسّام” على الأمير “الحَكم” قال له فقال: “ما رأي الأمير في كبش سمين، وقف على مِذوده عامًا”؟

فقال “الحَكَم”: “لحم ثقيل، ما الخبر”؟

قال: “طالوت عندي”.

فقال “الحَكم”: “قم فعجّل لنا به”..

فأُحضِر، فقال “الحكَم”: يا طالوت! أخبرني لو أن أباك أو ابنك ملك هذه الدار، أكنت فيها في الإكرام والبر على ما كنت أفعل معك؟ هل رددت قط حاجة لك أم لغيرك؟ ألم أفعل كذا؟ ألم أمش في جنازة امرأتك، ورجعت معك إلى دارك؟ وغير شيء من التوقير فعلته بك؟ ما حملك على ما قابلت به إجمالي؟ ولم ترض مني إلا بخلع سلطاني، وسعي لسفك دمي، واستباحة حرمتي؟

فقال له “طالوت”: ما أجد لي في هذا الوقت مقالاً أنجى من صدقك به. أبغضتك لله وحده. فلم ينفعك عندي كل ما صنعته، عوض دنياك، وإني لمعترف بذلك -أصلحك الله-.

فسُرِّي عن الأمير وسكَن غَيظه، فقال: والله لقد أحضرتك، وما في الدنيا عذاب إلا وقد عرضته اختار بعضه لك، وقد حيل بيني وبينك، فأنا أعلمك أن الذي أبغضتني له، صرفني عنك، فانصرف في أمان الله تعالى، وانصرف حيث شئت، وارفع إليّ حاجتك، فلم تعدم فيّ براً، وليت الذي كان لم يكن… ولكن أين ظفر بك أبو البسام؟!

فقال: ” أنا أظفرته بنفسي عن ثقة، فأنا لي فضل عليه -فقد علمته القرآن والبيان-واستأذنته أن يشفع لي عندك، فكان منه ما رأيت”..

فقال له : “أين كنت قبل أن تذهب إليه؟

فأخبره “طالوت” بخبر اليهودي..

فأطرق الأمير رأسه.. ثم نادى على وزيره “أبي البسام” وقال له: “يا لك من رجل سوء، قاتلك الله أيها المشؤوم، أكرمه يهودي من أعداء المِلّة، وسترَ عليه لمكانة العلم والدين، وخاطرَ بنفسه من أجله، وغدرت به أنت يا صاحب الدين حين قصدك!”

أيها المشؤوم ألا أديت له حق تعليمه لك؟!

ألم تعلم أنه من خيار أهلِ ملّتك؟!

وأردتَ أن تزيدنا فيما نحن قائمون عليه من سوء الانتقام!

أُخرج عني.. قبّحك الله..

لا أرانا الله في القيامة وجهك هذا- إن رأينا لك وجها-!!

ولا أريد أن أراك بعد اليوم أيها المشؤوم..

ثم طرده من الوزارة وضيّق أرزاقه…

ثم مضت سنوات فرأى الناس هذا الوزير المنافق الكاذب في فاقةٍ وذُلّ، فقيل له: “ما بك وما الذي أصابك؟”

قال: استُجيبت فيَّ دعوة الفقيه “طالوت”.

وكتب “الحَكم” لليهودي كتابا بالجزية فيما ملك، وزاد في إحسانه، فلما رأى اليهودي ذلك، أسلَم..

وأما “طالوت” فلم يزل مبرورًا عند الأمير إلى أن توفي، فحضر “الحَكَم” جنازته وأثنى عليه بصدقه وإخلاصه وعلمه…

📚 أوردَ هذه القصة الذهبي في سير أعلام النبلاء ٨ / ٢٥٤ والقاضي عياض في ترتيب المدارك 340/3.. وآخرون

0

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 4 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *