الرئيسية / التوعية النوعية / لو كنت الأمير

لو كنت الأمير

رسائل للقادة - لو كنت الأمير

لو كنت الأمير ( ١ ) – القضاء والسجون
لو كنت الأمير ( ٢ ) – محو الأمية
لو كنت الأمير ( ٣ ) – زيارة الجبهات ونقاط الرباط
لو كنت الأمير ( 4 ) – لأسست مكتب شكاوي ومتابعة
لو كنت الأمير ( 5 ) – توحيد دوام المدارس
لو كنت الأمير ( 6 ) -الزكاة
لو_كنت_الأمير ( ٧ ) – لفعَّلت نظام رواتب موحد علني
لو كنت الأمير ( ٨ ) – تجزئة المفاوضات كشف العلامات
لو كنت الأمير ( ٩ ) – دستور سوريا ١٩٥٠
لو كنت الأمير ( ١٠ ) – الرد السريع الأليم قبل التفاوض وليس العكس!

 

لو كنت الأمير ( ١ )
القضاء والسجون

لاشترطت على كل من يعمل بجهاز #القضاء (من الكاتب إلى القاضي) أن لا يباشر عمله حتى يُسجن لمدة أسبوعين، في سجنٍ عام يحوّلُ إليه برقَم أو اسمٍ مستعار، ليعامل فيه كما يُعامل سائر السجناء…

فما نراه من تساهل في توقيف الناس والتعزير بالسجن وأحكام السجن التي لا تتناسب وحجم الجرم، بالإضافة الاستهتار والتباطؤ في التعاطي مع طلبات إخلاء السبيل… مردّه عدم شعور القائم على العمل بمعنى وألم حجز حرية الإنسان وتبعات ذلك على حياته… ولو ذاق طعمَ الاحتجاز وعرف ألم حرمان الحرية وتبعاتها لتغيرت معاملته…

طبعًا، هذا إن كان إنسانا سوِيًّا… فبعض من ذاق ذلك الألم في سجون الطواغيت، يحمل عقدةً نفسية تجعله حاقدا على الناس والمجتمع، وتدفعه للمزيد مِن الإجرام، ومثل ذلك لا يولّى شؤون العامة.

 

– – – – –

لو كنت الأمير ( ٢ )
محو الأمية

لما سمحت للطوارئ الآنية بأن تعطّل خططي الاستراتيجية للبناء، ومِن ذلك:

كنت أجريت اختبارا معياريا (سبر) لكل من لايملك شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي أو ما بعدها، لأكتشف الأُمِّيين بين جنودي…

ولَوضعت خطة لمحو الأمية في جيشي في غضون ستة أشهر إلى سنة…

في كل قاطع أجعل صفًّا أو صفّين (حسب الاحتياج) ويكون دوام الشباب فيه ٣ أيام أسبوعيا بمعدّل ٣ ساعات يتعلمون فيها:

– مبادئ القراءة (رشيدي)
– مبادئ الرياضيات والحساب.
– ما لايسع المسلم جهله من شؤون دينه (بشكل مبسّط بعيدا عن التعقيد النظري).

أفرز أغلب مشايخ الشرعية ممن يتقنون مهارة التعليم وحضروا سابقا دورات إعداد معلمي محو الأمية، لينفِّذوا هذا المشروع…

على الأقل أجد أثرا مباشرا في أقل من عام، فالجهل أول مداخل الفساد، ومحو أمية المقاتلين من الخُطوات المهمة على طريق تطويرهم وإصلاحهم…

هل تعلمون أن نسبة الأمية (تقديرا) تصل ٥٠% وتزيد في بعض المناطق عن هذا!!!

لو كنت أميرهم لما رضيت أن أهمل هذا فيهم…

ولكي أشجعهم، أجعل مزيةً صغيرة، ولو بشيء مادي يسير، أو مكافأة، أو باشتراط الدورة لأي ترقية لاحقة، لكي أشجع الجنود على الالتزام بها…

وأفهمهم بأنه عند أول حاجة لتقليص الأعداد سيكون الأميون أول من نعتذر منهم (إذا تساوت الشروط الأخرى).

المشروع سيكلفني راتب معلّم في كل قاطع (التربية تدفع ١٣٠$ شهريا بدوام يومي ٤ ساعات) ودفاتر وأجزاء وتدفئة… أي ان المشروع بأحسن أحواله لن يكلّفني أكثر من ٣٠٠$ في كل قاطع (هذا إذا أعطيت المعلّم ٢٠٠$ ليدوام ٦ ساعات في ٦ أيام…. يعني ٤ شُعب صفية؛ كل شعبة ٣ أيام أسبوعيا ٣ ساعات دوامها).

وفي ختام الدورات يكون هناك اختبار وشهادات تمنح لمن نجح… ولو رأيت مميزين من الشباب ربما أطور لهم المشروع ليكون لهم مركز دورات أساعدهم فيه على أخذ شهادة التعليم الأساسي والثانوي…

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته…

 

– – – – –

#لو_كنت_الأمير ( ٣ )
زيارة الجبهات ونقاط الرباط

لخرجت بجولة ميدانية على طول الجبهة التي ترابط عليها قوات جيشي، (وبالذات في الحالة الثورية)، ولزرت #نقاط_الرباط واحدة واحدة، ولو أن أطأها بقدمي لدقيقة على الأقل، لكي أعرف بدقة أين وكيف ومَن وكَم ينتشر من جنودي على طولها…. دون أن اكتفي بالتقارير الواصلة إلي، على أهميتها.

 

– – – – –

#لو_كنت_الأمير ( 4 )
لأسست مكتب شكاوي ومتابعة

لو كنت الأمير لأسست #مكتب_شكاوي_ومتابعة
مرتبط بالقيادة العليا بشكل مباشر
يستقبل الاتصالات على مدار ٢٤ساعة

الخلاصة بتقرير يومي يرفعها لي مسؤول المكتب والذي يجب أن يكون حكيما قويا حصيفا متزنا غير متهور

المكتب فيه مبدئيا خمسة شباب
يتقنون فنون السكرتاريا
مع مسؤولي متابعة لحل المشكلات

ويمكن وضع آلية لمنع الغش
فيما لو اتصل متصل من رقم مجهول
ممكن مثلا مقطع فيديو سيحتفظ به بشكل سري
أو يرسل رقم بطاقته الشخصية المعتمدة لدينا
وأثناء زيارتي التي تحدثت عنها في الرسالة السابقة لنقاط الرباط وأين ما توجهت فمعي كروت عليها أرقام مكتب الشكاوي والمتابعة التابع لي مباشرة أوزعها أينما ذهبت…

وستكون السياسة العامة للمكتب

صاحب المظلمة سنرُد له مظلمته وسنكافئ من تجاسر وأخبرنا بفساد يجب إصلاحه

ومن سيضلل بمعلومات خاطئة سيُعاقَب على رؤوس الأشهاد قبل أن يُفصَل…

وبهذا أكون كسرت حاجز الحجب التي يشكلها قادة الألوية والكتائب وربطت الشباب بالقيادة المركزية، وشكلت شبكة معلومات واسعة الانتشار مجانا… والأهم من ذلك أنصفت المظلوم وردعتُ الظالم المتجاوز

#العدل_أساس_الملك

 

– – – – –

#لو_كنت_الأمير ( 5 )
لوحدت دوام المدارس

لوَحدت دوام #المدارس (ذات #الفوجين) من المرحلة الابتدائية وعلى مدار العام، بحيث يكون دوام البنات في الدوام الصباحي (ومعهم فقط الذكور مِن طلاب الصف الأول لاحتياجهم المساعدة من أخواتهم الأكبر)، ودوام الذكور في مرحلة ما بعد الظهيرة… (البنات صباحا لكي لا يتأخرن إلى قريب المغرب في الشتاء)

والغاية الأولى تخفيف الاختلاط المذموم، ففي هذا الزمان طلاب الصف الرابع يعرفون ما يعرفه طلاب الثانوية في زماننا… (وفهمكم كفاية).

والغاية الثانية الأهم: أن لا ينقطع الطلاب عن المساجد، فتبقى معاهد الذكور المسجدية ولو لساعة صباحا قبل المدرسة، ومعاهد الإناث ساعة بعد الظهيرة… فلكم أضاع انقطاع الطلاب عن المسجد عليهم مِن حِفظهم ومما تعلموه، ولكم ساعد المسجد المدرسة في التربية والتهذيب بل وحتى التعليم… فضلا عن أهمية تعلق الأولاد بالمسجد دائمًا..

وهذه الفكرة بفضل الله مطبقة منذ سنوات في بعض المدارس والمساجد في المناطق المحررة وكانت نتيجتها نجاحا باهرًا على مستوى نوعية الطلاب… ولو تبنت الفكرة السلطة القائمة وعممتها ونفذتها بعد دراسة وإحصاء مناسب فسيكون الأثر الإيجابي كبيرا إن شاء الله…

#التربية #المدارس #المساجد

 

– – – – –

#لو_كنت_الأمير ( 6 )
الزكاة

بالتأكيد كل حكومة بحاجة لموارد لكي تستطيع أن تقدم خدمات، ومن أهم واجبات الحكومات تخفيف معاناة الشعب، وهذا يحتاج موارد، تغطيها كثيرٌ من الحكومات بمختلف الضرائب فضلا عن الموارد الوطنية، ولتغطية هذا الاحتياج في الإسلام فرَضَ الله الزكاة، تُؤخَذ من أموال الأغنياء لتخفّف معاناة الفقراء، ولتسد مجموعة من الأبواب المعروفة شرعًا.

وفي الحقيقة أحيانًا يكون منشأ اللغط حول الأفكار الإيجابية شيئين:

🚩طريقة التطبيق الخاطئة
🚩 أو انعدام الثقة بالقائمين على المشروع…

⚠️ واهمٌ من يظن أن الناس أرادت منع زكاتها في المُحَرَّر؛ فكثير من أهل سوريا المسلمين الأغنياء كانوا يُقدِّمون زكاتهم طوعًا، بل وأكثر منها كصدقات، ولا يخلو الأمر مِن وجود مَن يبخلون بها، والنادر لا حُكمَ له، {ومَن يبخلْ فإنَّما يبخلُ عَن نفسِه}.

👑 #لو_كنت_الأمير كيف كنت سأتصرف في هذا الملف؟؟

1⃣ أولا سأنطلق من قناعة بأن مواردي الأخرى الأكثر سرية والتي لا تمس حياة الناس بشكل مباشر هي التي يجب أن أسخرها للعمل العسكري والجهادي، أما هذا المورد فسأجعله شفّافًا مُعلنًا بالكامل لا أُخفي معلومةً منه.

2⃣ سأطلب من كل بلدة كبيرة أن تنتخب ممثلًا لها في #لجنة_أمناء_صندوق_الزكاة، يدير بدوره فريقا من المتطوعين في لجنة زكاة القرية أو البلدة، ليضعوا خطة التوزيع وتكون #الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والأرامل والعجائز (غير المكفولين من جهة أو أحد) والمرابطين.

3⃣ عند اختيار قولٍ غير متفقٍ عليه عند الفقهاء أرُدّ ذلك لمجلس #شورى منتخب انتخابًا حقيقيًا ليصدر القرار من الشعب (بما يُحقّق مصلحته) في تقليد مَن شاء من مذاهب الأئمة المعتمدة، بحيث لا يكون ذلك إملاءً من السلطة التنفيذية، التي يتوجب عليه أن توجِّه للأصلح بالحُجج أمام مجلس الشورى.

4⃣ أطلِق #مصدر_معلومات_علني يُحدَّث يوميا بما جُمع في كل منطقة، وأين أنفق، ويكون ذلك سهلا بمتناول كل من يريد الاطلاع، ومتاح عبر الإنترنت.

5⃣ ألتزم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم موجها السُّعاة باتقاء كرائمِ أموال الناس، ولكي يُعطيها الناس عن طيب خاطر، لابد من #حملة_توعية كبيرة، سيتعاون فيها الناس معي إذا كان القائمون على المشروع هم ممثليهم الثقات المختارين بكامل الحرية.

6⃣ (وزِّع البحر سواقي ما بتلاقي) فتوزيع الأموال على شكل قطرات مساعدة صغيرة للفقراء لن تعطيَ قيمة مضافة لأحد فعليا، لذلك لابد من لجنة دراسة توزِّع المال حسب أولويات منها مثلا، دعم الفقير الذي يتقدم بدراسة مشروع صغير ناجح بحيث ننقله من الفقر إلى الاكتفاء.

7⃣ بالطبع سآخذ بفتوى الشيخ القرضاوي وغيره من الفقهاء الذين تحدثوا عن عموم سهم (في سبيل الله) وسيكون جزء أساسي من الإنفاق منصبًا على #مشاريع_خيرية_ضخمة تكون علامةً فارقة يراها كل الناس، وأولها #الأوقاف الكبرى كمجمعات سكنية #وقفية يبقى إيجارها الرحيم واردا دائما للفقراء، وكذلك المشافي الكبرى المركزية التخصصية على مدار المحيط الحدودي الآمن من القصف حاليا لتخدم كل المناطق، والتي متى بدأتُ بأساسها -بشفافية- لن أعدم أن أجد من يساعد في تمامها من الجمعيات الخيرية والمنظمات الصحية وغيرها.

8⃣ #الشفافية بيت القصيد في ذلك بأن تكون كل البيانات معلنة شفَّافة واضحة للناس، لا أترك مطعنا علي.

☝️ والعبرة أولا وآخِرًا باختيار أغلب الناس للمشروع بعد شرحه لهم وتوضيح مزاياه بواسطةِ إعلامٍ يحترمُ رأي الجماهير وشوراهم في اختيار الوقت المناسب…

أما إلزام الناس بالمشروع إكراهًا وبإدارة لا يثقون بها، فالنتيجة ستكون ما تعرِفون وتشاهدون…
وحسبنا الله ونعم الوكيل

 

– – – – –

لو_كنت_الأمير ( ٧ )
لفعَّلت نظام رواتب موحد علني

فكثيرا ما يشتكي الشباب العاملون في الفصائل المجاهدة وغيرها مِن فرق الرواتب بين مختلف العاملين، وأحيانا يكون معهم حق، ولكن في كثير من الأحيان تكون شكواهم غير منطقية، لا تراعي فرق الكفاءة ولا المؤهل ولا طبيعة العمل ولا عدد ساعاته ولا مستوى المخاطرة والمسؤولية فيه…

وحل ذلك بالبيان والتوضيح، فممّا حفظناه مِن مشايخنا #البيان_طرد_الشيطان ورسول الله أخبرنا أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم من العروق، فيظُنُّ سوءًا ويفتري… ولو تم تبيينُ نظام الرواتب الموحد للناس للزم كلٌ حدَّهُ، وعرفَ قدرَهُ، واتضح له الطريق لكي يطوِّر نفسَه.

ونظام الرواتب الموحد لا يعني أن نعامل الناس بالسوية، بل على العكس تماما، نعاملهم بالعدل، بحيث نظهرُ التمايز بينهم، ونشجعهم على التطور، ومعنى نظام موحد أي قواعد موحدة وفقها تُحتَسَب أجور العاملين، ولهذا فلابد أن يراعي:

– المؤهل والاختصاص.
– طبيعة العمل.
– الخبرة.
– مقدار المسؤولية.
– عدد ساعات الدوام ومقدار التفرّغ.
– القِدم الوظيفي وسلّم الترفيعات.
– الوضع العائلي (الزوجة وعدد الأولاد).
– ندرة الإختصاص ومقدار الاحتياج إليه…
– مستوى المخاطرة في العمل.
– الضرر الصحي الناتج عن طبيعة العمل…

…. وغير ذلك مما يعرفه أصحاب الاختصاص

وهنا قد يظن البعض أن واقع الثورة يفرض غير ذلك من الاستثناءات، وأنا أجيب بأن كل الحالات الاستثنائية مغطاة ببند (المخاطرة وندرة الاختصاص وطبيع العمل…)، وعدا ذلك فهو محسوبيات وفساد وبناء لوبيات وتكتلات شخصية تبنى داخل المؤسسة.

ويضاف إلى ما أسلفنا تنبيهان مُهِمان:

الأول: يتعلق بالقِدَم الوظيفي، وهو في مؤسساتنا الثورية يُمثِّل القِدَم في العمل الثوري أولا، وبعد ذلك يكون هناك معامِل يحسب القدم الوظيفي قبل الثورة، ولكنه أقل بكثير من معامل القِدَم في العمل الثوري.

والثاني: يتضمن جواب من قال: بأن الراتب أساسا قليل جدا وهامشه ليس عريضا بما يحقق التمايز حسب كل هذه العوامل؟ والجواب: أنه في مثل هذه الحالات يتم تحديد أساس الراتب ويكون التمايز ولو بهامش قليل جدا، من باب التمايز المعنوي على الأقل، فانعدام التمايز غير مقبول أبدًا…

ختامًا: نسأل الله أن نرى هذه الآلية التنظيمية ((واضحةً)) ((علنِيَّة)) قريبًا في مؤسسة الجيش الوطني وغيره من المؤسسات الفاعلة في مناطقنا المحررة…

اللهم ألهِمنا رُشدَنا وأعِذنا مِن شرورِ أنفُسِنا… والحمد لله رب العالمين.

 

– – – – –

لو كنت الأمير ( ٨ )
تجزئة المفاوضات كشف العلامات

لو كنت الأمير لما رضيت أن أجزئ ملفاتي التفاوضية لكي يفاوضني العدو فقط حيث منفعته…. وبالذات بعد أن غدا شريان ما يمر #ترانزيت بالمناطق المحررة من الشرايين المهمة لحياة النظام، ولعله إن تم تطبيق #قانون_قيصر قد يغدو من أهم الشرايين…

لذلك لو كنت الأمير لحاولت ابتزاز الخصم ولوضعت كل ملف ييسر حياة الناس ويخفف عنهم مع مفاوضاتي التجارية والإقتصادية، وعلى رأس ذلك ملف المعتقلين، ومكن بعده ملف الأوراق الثبوتية للناس، وحرية التنقل…

أضف إلى ذلك ملف #كشوف_علامات_الجامعات للشباب والشابات الذين خرجوا في الثورة، وضحوا بمستقبلهم لكي يأتي من يستثمر في إنجازاتهم…

فملف كشوف العلامات أساسي، ولو كنت الأمير لضغطت على #الهلال_الأحمر ليكون هذا الملف أولوية… ولن تكون مكاسبي المادية من المعابر وحدها هي ما يضبط عمل تلك المعابر مع النظام.

 

– – – – –

لو كنت الأمير ( ٩ )
دستور سوريا ١٩٥٠

#دستور_سوريا_١٩٥٠ الذي أقرته جمعية تأسيسية من نخبة رجالات سوريا الوطنيين، وحظي بتأييد السوريين…

من أيام نشرته وأجرينا تصويت لنكتشف نسبة الإطلاع عليه، ونسبة المؤيدين لإقراره مؤقتًا، كدستور يتبنّاه من يمثل الثورة في المناطق المحرّرة…

ولو كنت الأمير لعرضت الأمر على مجلس شورى يمثل المناطق المحررة، لإقرار دستور ١٩٥٠م دستورا للمرحلة الانتقالية لسوريا كما يراها الثوار.

ولتواصلت مع الفاعلين، وأصحاب الإرادة الثورية (في شمال حلب المحرر وعفرين) ممن يستطيعون اتخاذ قرار من غير إملاءات خارجية ليعلنوا تأيدهم للخطوة.

والغاية من ذلك أن يكون هذا الدستور منطلق أي تفاوض عن الدستور لأي عملية سياسية قادمة، وحينها فليكتبوا في الخارج ما شاؤوا، إن بقينا وفاوضونا سيبدأ التفاوض عن الدستور من هذه النقطة… وإن حسمنا المعركة منتصرين فسنكتب ونعدل ما نراه حقًا، وإن لم نبق فلن نخسر شيئًا.

 

– – – – –

لو كنت الأمير ( ١٠ )
الرد السريع الأليم قبل التفاوض وليس العكس!

وأنا أنظر ما يجري من جرائم قصف الطائرات لقرى ريف إدلب الجنوبي، وأتذكر متحسرا أيامَ أهل الغيرة والحمية من ثوار الجيش الحر الذين كانوا يردون على قذيفة الهاون من النظام بجرّة…

أقول: لو كنت الأمير لاستنفرت كل طاقاتنا وكل جنودنا، ولحشدت ثلث العدة والعتاد لمعركةٍ على طريقة ( #نكون_أو_لانكون ) أختار لها محورا مميزا:

📌 هذا المحور يجب أن يسبب تشريد كتلة بشرية كبيرة جدا عند العدو، في ظل حالة الفقر التي تعيشها مناطقه.

📌 محور يخلط أكبر قدر من الأوراق الدولية ببعضها، حتى نرتب طاولة تفاوضية جديدة.

☝️ فطالما أننا نموت ونموت، فلنمت ونحن نعمل واقفين، لا ونحن كالنعاج منتظرين…

﴿ادخُلوا عَلَيهِمُ البابَ فَإِذا دَخَلتُموهُ فَإِنَّكُم غالِبونَ

وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلوا إِن كُنتُم مُؤمِنينَ﴾ [المائدة: 23].

 

0

تقييم المستخدمون: 4.75 ( 4 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *