معارض الكتاب وأمة اقرأ

التوعية النوعية - معارض الكتاب وأمة اقرأ

بقلم: محمد ياسر عرنوس

معارض الكتاب تعزز إنسانية الإنسان
ثمّن الداعية محمد ياسر عرنوس خطيب جامع نور الدين زنكي في معيذر الجنوبي في خطبة الجمعة أمس فعالية معرض الكتاب وأنه أهم معارض العام، لأنه يحقق إنسانية الإنسان، لأن القراءة هي غذاء العقل، مشيراً إلى قول الشاعر فأنت بالعقل لا بالجسم إنسان، وأشار إلى أن أول آيات نزلت على قلب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقرأ باسم ربك).

وأوضح أن أمة محمد أمة تقرأ لا كما يشاع عنها أنها لا تقرأ، ففي الغرب يقرأ الناس روايات أو أمور خفيفة بينما مؤلفات المسلمين مؤلفات عميقة بشهادة الجميع يحار المرء عندما يغوص في ثنايا كيف أبدع العلماء هذا الرقي الحضاري.

ونوه الداعية عرنوس إلى أن القراءة المفيدة تكون كما أشار الله (اقرأ باسم ربك) وأن الإمام الرازي في تفسيره ذكر ثلاثة أنواع لهذه القراءة فالأول بمعنى اقرأ مبتدئا باسم ربك، والثاني معنى أعلى وهو بمعنى (مستعينا بربك) فالله العليم هو الذي يعطي العلم والفهم للإنسان، والمعنى الثالث (اقرأ لأجل ربك) أي أن القراءة يجب أن تكون لله تعالى خالصة لوجهه لا لشهادة ولا لوظيفة ولا لنجاح في اختبار ولا ليقال عنه مثقف ومتعلم، إن القراءة لأجل الله تعالى تجعلك أعلى المخلوقات شأنا.

وأشار إلى لطيفة إضافة الربوبية لمحمد صلى الله عليه وسلم (باسم ربك) فالرب اسم من أسماء الجمال التي تعني تربية الله لعبده وتزكيته وحفظه وتعلية شأنه، وانه نابع من محبة الله لعباده (يحبهم ويحبونه).

وأشار الخطيب إلى أن الله عزو جل يذكر هذا القارئ أنه خلقه من علق وهو من أخس الأشياء لكنه بتسويته إنسانا جعله بالعلم والقراءة أشرف المخلوقات.

ثم قال تعالى مرة أخرى اقرأ وربك الأكرم والمعنى هنا غير الأول بل هنا بمعنى اقرأ كتاب الله على أمتك وبلغ الرسالة، وكذا كل عالم عليه أن يكون كريما بالعلم كما أكرمه الله الأكرم الذي علم الإنسان بالخط بالقلم، وأن الله عز وجل علم الإنسان ما لم يعلم بكرمه. ودعا الخطيب كل من يذهب الى المعرض ليحوز كتابا له ولأسرته فعليه أن يحسن الاختيار بما يرقى بإنسانيته وأن يتذكر هذه الآيات وأنه يقرأ لأجل الله تعالى أي ليحوز رضوانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *