تقرير الدورة 20 – الأساليب النبوية في التربية والتعليم – ريف حلب الشمالي بابيص

النور المبين - الدورة 20

تقرير إنجاز الدورة: 20
اسم الدورة: الأساليب النبوية في التربية والتعليم
ساعات الدورة: 9 – عدد المحاضرات: 7
مكان الدورة: ريف حلب الشمالي – بابيص

تاريخ بدء الدورة: 27/4/2014م
تاريخ انتهاء الدورة: 6/5/2014م

موعد توزيع شهادات الحضور: 11/5/2014م

عدد الحضور: 33 (16 ذكور – 17 إناث)
عدد الحاصلين على شهادة حضور: 23 (9 ذكور – 13 إناث)

طبيعة الحضور ونشاطات الدورة
– بابيص من القرى الصغيرة الفقيرة جدا في ريف حلب الشمالي والتي عانت من اهمال كبير قبل وبعد الثورة على الرغم من قربها الشديد من مدينة حلب وتحولها لطريق رئيسي يصل بين الجزء المحرر من مدينة حلب وريف حلب الشمالي والغربي .
– أكرمنا الله تعالى بفتح باب العمل في مجال إعداد الكوادر معلمي (المدارس – حلقات القرآن) من خلال التعرف على أحد الإخوة العاملين في المكتب التعليمي لريف حلب الغربي والذي لعب دوراً هاما في تعريفنا على احتياجات القرية وأهمية افتتاح دورات تطوير الكوادر فيها وقد ساهم الأخ مشكورا بدعوة غيره من الزملاء لحضور هذه الدورة.
– كالعادة امتنع المعلمون التابعون وظيفيا لمديرية تربية نظام البعث من حضور الدورة خشية من انقطاع رواتبهم، هذا بالإضافة إلى امتناعهم عن التدريس أصلًا رغم أنهم مازالوا يتقاضون رواتبهم.
– كان نصف الحضور من الشباب والشابات المتطوعين المتحمسين الذين يساهمون بسد ثغرة في مجال التربية والتعليم وقد تميز هؤلاء بحماسة جيدة على الرغم من التدني الكبير في مستواهم التعليمي إذ إن أكثر من نصف أولئك حاصل على الشهادة الإعدادية فقط، أما النصف الثاني من الحضور فكان من شباب القرية وشابَّاتها الذين تحمسوا كثيراً وأظهروا شغفهم لطلب العلم وسماعه على الرغم من أنهم غير عاملين في المجال التعليمي فما إن سمعوا بافتتاح الدورة بعد مضي يومها الأول حتى أقبلوا في اليوم الثاني والتزموا بالحضور حتى نهاية الدورة وتمتعوا بأدب جم وحسن استماع.
– إن ما شهدناه في هذه القرية يدل وبشكل قاطع على مدى التقصير الفادح من الدعاة والعلماء وكل من يصنف نفسه بأنه من رواد التغيير الاجتماعي ولعل بابيص نموذج عن مئات القرى المنسية في وطننا الحبيب.
عناوين الكتب الموزعة وعددها
– كتاب الأساليب النبوية في التربية والتعليم عدد /30/

لتحميل تقرير الدورة العشرين بصيغة PDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *