الرئيسية / مشاريع التجمع / دعاة على الجبهات / تذكير المجاهد بضرورة كتابة وصيته ونماذج جاهزة عنها

تذكير المجاهد بضرورة كتابة وصيته ونماذج جاهزة عنها

وصية مجاهد - دعاة على الجبهات
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أكرمِ النبيّين محمّد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
عن ابنِ عُمرَ – رضي الله عنهما – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” مَا حَقُّ امْرِىءٍ مُسْلِمٍ لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ ” قال ابن عمر: ” مَا مَرَّتْ عَلَيَّ لَيْلَةٌ مُنْذُ سَمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ ذَلِكَ إِلاَّ وَعِنْدِي وَصِيَّتِي ” رواه الشيخان وأصحاب السنن وغيرهم.
فلا بدّ للمُسلم من أن يكتب وصيّته فيوصي أهله بالخير والطاعة والاستقامة على أمر الله، ويبيّن فيها ما في ذمته من حقوق للناس، وما له من حقوق عندهم ويوصي بشيء من ماله قربةً خالصة لوجه الله تكون له ذخرًا يوم القيامة.
ولعلّ الاستعجال في كتابة الوصية يكون آكد في حقِّ من غلب على ظنه اقتراب أجله، فكيف بنا ونحن في زمن حرب يُتخطّف النّاس من حولنا في كلّ لحظة بأنواع شتّى من طُرقِ القتل.
ولذلك فقد كان لزامًا على النّاس عامّة وعلى المجاهدين خاصّة أن يكتب كلّ واحدٍ منهم وصيته، فالمجاهد الحقّ يُقبل على الله في كلِّ معركة واضعًا بين عينيه واحدًا من اثنين لا ثالث لهما (النصر على أعداءِ الله أو الشهادة في سبيل الله) ومن يُقبِلُ على هذا لا بدّ له من براءة ذمته فيبيِّنُ ما له وما عليه ويبين مُلكيَّة سلاحه وعتاده وغير ذلك ممّا وجب بيان مُلكيّته ممّا يكون في يده، لكيلا يفضي الجهل في هذا لنزاعٍ بعد موته.
وله أن يوصي بالثلثِ من ماله، ولا يجوز الزيادة عليه، بل الأفضل أن ينقص عنه، لحديث سعد بن أبي وقّاص رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجّة الوداع، فمرِضت مرضًا أشفيت منه على الموت، فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إنّ لي مالاً كثيرًا، وليس يرثي إلا ابنةٌ لي، أفأوصي بثُلُثَي مالي؟ قال: “لا”. قال: قلت: بشَطرِ مالي؟ قال: ” لا “. قلت: فثلث مالي؟ قال: ” الثلثُ، والثلث كثير، إنَّك يا سعد! أن تدع ورثتَك أغنياء خير لك من أن تدعهم عالةً يتكفَّفون الناس”. أخرجه أحمد والسياق له.
وقال ابن عبّاس رضي الله عنه: “وددت أنَّ الناس عضُّوا من الثلث إلى الربع في الوصية، لأنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: الثلث كثير”
فبادر أخي المجاهد في كتابة وصيتك ولا تتقاعس عن هذا…
وقد أرفقنا لك نموذجًا لوصية المجاهد (مع جدول كشف ماليّ وأخرى من دونه) لكي يساعدك في كتابة وصيّتك غفر الله لنا ولك وتقبّل منّا ومنك.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

لتحميل تذكير المجاهد بضرورة كتابة وصيّته بصيغة PDF

لتحميل وصية مجاهد 2015 مع جدول ديون بصيغة PDF

لتحميل وصية مجاهد 2015 مع فراغ للتفصيلات بصيغة PDF

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *