جديدنا

العلمانية

📌 تعريف #العلمانية (بفتح العين): لاديني.

📌 تقول الموسوعة البريطانية: العَلمانية، أي حركة في المجتمع موجهة بعيدا عن الروحانية إلى الحياة على الأرض (العالَم).

Secularism, any movement in society directed away from otherworldliness to life on earth.

📌 ولما تم إدخال هذا المصطلح للتركية استعمل المصطلح “لاديني” ladini لكن التحريف وقع بالعربية على يد النصرانيان: لويس بقطر القبطي، وبطرس البستاني اللبناني. حيث استعملا كلمة العالمانية نسبة إلى الكلمة السريانية ܥܠܡܐ: عَلما التي تعني “عالَم” أي دنيوي.

📌 يقول المستشرق اليهودي #برنارد_لويس: كان من المصطلحات المسيحية التي شاع استعمالها مصطلح “عالَماني” التي تحوّلت فيما بعد إلى “عَلَماني”، وتعني حرفياً: ما له علاقة بالعالم، أي دنيوي. وأصبحت الكلمة مرادفة لمصطلح: الزمني، وغير الديني، وغير الكنسي جميعاً. وابتُدِعت في وقت لاحق كلمة دخيلة مترجمة هي “روحاني” المشتقة من “روح” للدلالة على المعنى المضاد.

📌 ومن عهد جدّ قريب، نسي الناس أصل كلمة “عالماني” واشتقاقها المسيحيَّيْن، وحرّفوها في النطق إلى “عِلماني” المشتقة من “العِلم”. وأسيء فهمها إذ أصبحت تشير إلى مذهب مَن يزعمون وجود تعارض بين العلم البشري والتنزيل الإلهي!!

وقال أيضا: أما في العربية فقد أخذ القوم الكلمة عن الاستعمال اللغوي للنصارى العرب. فلقد اشتق النصارى العرب، في استعمالهم اللغوي المخصوص بهم كلمة “عَلماني” من “عَلم” “عالم”، ثم أعيد تشكيل الكلمة لتصبح من “عِلم”

☝️ إذا كلمة لاديني هي الترجمة الصحيحة بدل كلمة علماني.

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *