أرشيف سنة: 2019

بين الموت والحياة في سبيل الله

جهاد - الموت والحياة في سبيل الله

☝️ لكل شبابنا المجاهدين الصائمين القائمين أذكركم بهذا الحديث النبوي الذي يرينا حرص النبي على أن يعيش أصحابه في سبيل الله… ☝️ إذا قلنا: “من مستعد للموت في سبيل الله؟” سنجد الكثير من الشباب المؤمنين، ولكن العدد قد يقل كثيرا إذا سألنا: “من مستعد للصبر على حياة طويلة في سبيل …

أكمل القراءة »

الدكتور تيزيني و… الإسلاميين

حدث وتعليق - الدكتور التيزيني

بقلم: د. عماد الدين الرشيد تعليقا على ما كتبه البعض عن خبر موت الكاتب الطيب تيزيني الذي توفي عن ٨٥ سنة في مدينة حمص السورية، كتب د. عماد الدين الرشيد: ليسامحني الإخوة الكرام على مقالتي، لقد حرصت على أن ألجم قلمي فلم أتمكن.. إنني أتفهم أن تنهال مئات التعليقات على …

أكمل القراءة »

الإخوان المسلمون في سوريا – مذكرات وذكريات

كتب سياسية - الإخوان المسلمين في سوريا

📚 الإخوان المسلمون، مذكرات وذكريات ✍️ عدنان سعد الدين 🗃 عدد الأجزاء /٥/   كتاب مهم كتبه المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين الأستاذ عدنان سعد الدين، ليؤرخ لتاريخ جماعة عريقة في المشهد السياسي السوري، فضمَّنه فعليًا تاريخا مهما لأحداث جسام على الساحة السورية بتفاصيل يجهلها الكثيرون ويتجاهلها البعض الآخر. …

أكمل القراءة »

فوارغ الصواريخ الموجهة التي استخدمها النظام على جبهات ريف حماة الشمالي

حدث وتعليق - فوارغ الصواريخ التي استخدمها النظام على جبهات ريف حماة

فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة 📸 صور بثتها قناة “آنا نيوز” الروسية تظهر فوارغ الصواريخ الموجهة (كونكورس) التي استخدمتها مليشيات النظام وروسيا على جبهات ريفحماة الشمالي ⚠️ وبحسب بعض المصادر فإن هذه الكمية استخدمتها ميليشيات النمر في ظرف أسبوع فقط!!! 💰 لعل مجاهدينا لا يملكون إنفاق مثل هذه الكمية على مدى عام ولا …

أكمل القراءة »

القنوت (تعريفه – أنواعه – حكمه – محله)

مواضيع فقهية - القنوت

سؤال: كون أننا في نازلة، ولازلنا في النصف الأول من شهر رمضان المبارك، فمتى يقنت الإمام للنازلة: جهرًا في فريضة العشاء أم في نافلة التراويح أم في الوتر؟ الجواب: بسبب نازلة الإجرام النصيري الروسي المجوسي على أهلنا في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي يسن عند الحنفية والشافعية أن يقنت …

أكمل القراءة »

واجب الساعة لأكبر فصائل المحرر!

حدث وتعليق - واجب اللحظة

إدلب رمضان ١٤٤٠ 📌 كما تحدثنا عن #لجنة_طوارئ تدير العمل المدني الذي يعين على ثبات الناس على مستوى المحرر، فلابد أن نتحدث على المستوى العسكري عن غرفة قيادة عسكرية لا يتجاوز عدد أفرادها أصابع اليد الواحدة، تضم القادة الفعليين الحقيقيين للكتل العسكرية الرئيسة الكبرى في المحرر، ☝️ من سيكون فيها …

أكمل القراءة »

ماذا يريد العدو؟ وماذا نصنع؟

حدث وتعليق - إدلب 1440

إدلب رمضان 1440 🔥قصف المدَنيين عموما 🔥ثم قصف المشافي 🔥والمرحلة القادمة بالتأكيد قصف الأفران… 📋 درسٌ حفظناه وخطة دائما ينفذها العدو لإفراغ المناطق ممن يدافع عنها… كيف؟ 👨‍👩‍👧‍👦 #المدنيون لا يمكن أن يعيشوا بافتقاد هذه المرافق التي ذكرناها (الماء – الخبز – الدواء)، وبالتالي تحصل موجات نزوح كبيرة،. 💣 #المرابطون …

أكمل القراءة »

ذنوب العبد تحرمه التوفيق

رمضان - ذنوب العبد تحرمه التوفيق

سئل الشيخ الشنقيطي: ماذا تنصحني لاستقبال موسم الطاعات؟ فقال: خير ما تستقبل به مواسم الطاعات كثرة الاستغفار لأن ذنوب العبد تحرمه التوفيق!

أكمل القراءة »

مستقبلنا والدول الحبيسة

التوعية السياسية - مستقبلنا والدول الحبيسة

🎯 الدول الحبيسة: هي دول لا منفذ لها على البحر، ويوجد في العالم اليوم ٤٩ دولة حبيسة (منها ٥ معترف بها جزئيا) 🕹 هذه الدول تبقى ضعيفة تابعة، لا يمكن أن تخرج عن إملاءات دول جوارها، لأن جُل ما تحتاجه من الدول الأخرى يصعب نقله جوا، وكل ما تنتجه أو …

أكمل القراءة »

البغدادي وتركيا

مقالات - البغدادي وتركيا

😎 لكم حذرنا من مشاريع الاختراق العالمية التي تستنزف طاقات الشباب السني المتحمس في تدمير بلاد المسلمين التي بدأت مسيرة التحرر من قيود الدول الاستخرابية… 👺 زعيم #داعش ومن معه، بعد أن دمروا ثورة الشعب في #سوريا و #العراق هاهم يتوعدون الدولة المسلمة الناهضة #تركيا ويرسلون رسالة غير مباشرة لمغفليهم …

أكمل القراءة »

وفاة الشيخ عباسي مدني

حدث وتعليق - عباسي مدني

توفي اليوم الأربعاء عباسي مدني الرئيس السابق للجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة بالجزائر، عن عمر ناهز 88 عاما. وتوفي مدني وفق مصادر عائلية “في مستشفى بالدوحة بعد مرض عضال”. وقد اختار السياسي الجزائري الإقامة بالعاصمة القطرية منذ عام 2003 بعد قضائه سنوات في السجن. ولد في 28 فبراير/شباط 1931 في ولاية …

أكمل القراءة »

حقيبة كنف الرمضانية

جداول ومفكرات رمضانية - مفكرة كنف الرمضانية

#حقيبة كنف الرمضانية 🌙🗓 #مفكرة_رمضانية 🖍🖌✂️شاملة رائعة للمعلمين والمعلمات، أنشطة ورقية، أشغال يدوية، أناشيد رمضانية، (يفتح رابط اليوتيوب بالنقر على اسم الأنشودة)… وغير ذلك

أكمل القراءة »

سلامة الصدر – لكي تعيش سعيدا مرتاح البال

خطبة الجمعة - سلامة الصدر - لكي تعيش مرتاح البال

#خطبة_الجمعة #الشيخ_محمد_أبو_النصر التاريخ: 14/شعبان/1440هـ الموافق: 19/نيسان/2019م 🕌 أحد مساجد ريف حلب المحرر. ⏱ المدة: 35 دقيقة. التاريخ: 22/رجب/1440هـ الموافق: 29/آذار/2019م 🔴الأفكار الرئيسة في الخطبة الأولى: 1️⃣ سامح قبل نصف شعبان. 2️⃣ لماذ التركيز على سلامة الصدر قبل مواسم الرحمات. 3️⃣ ما ورد في عظيم أجر وفضل سلامة الصدر على المسلمين. …

أكمل القراءة »

الفرق بين البراء والاستعداء

التوعية السياسية - الفرق بين البراء والاستعداء

لم يقصد النبي صلى الله عليه وسلم مكة حتى أنهى قوة يهود ولم يستعد فارس والروم حتى سالم قريش ولاأضر على الأمة ممن لايفرق بين عقيدة البراء وسياسة الاستعداء

أكمل القراءة »

وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا

☝️قال الله تعالى يصف حال عباده الربَّانيّين: “وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ♦️ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا♦️ وثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” [آل عمران : 147] ⚠️ للهِ درُّ هؤلاء المجاهدين‼️ لم يَشغلْهم بريقُ السيوفِ عن همومِ ذنوبهم، فطلبوا المغفرة قبل طلب التثبيت والنصر… ☝🏻لأنهم علِموا …

أكمل القراءة »

ولا يغتب بعضكم بعضا

أخلاقنا الإسلامية - ولا يغتب بعضكم بعضا

قال تعالى: (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) الحجرات: 12 أغلب مشاكلنا وخلافاتنا ستنتهي – لو تحدثنا مع بعضنا، بدلا من أن نتحدث عن بعضنا

أكمل القراءة »

العمل الجماعي يوصل إلى النجاح

تنمية بشرية - العمل الجماعي يوصل إلى النجاح

قال تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) المائدة: 2 التواجد معا هو البداية البقاء معا هو التقدم العمل معا هو النجاح

أكمل القراءة »

رؤساء القمة العربية

حدث وتعليق - رؤساء القمة العربية

نامـوا بِتونسَ إِذ لا هَــمَّ يوقِظُهُـم يا ليتَهُــم ما أفاقـوا بعدَ أَن نامـوا هُم شرُّ مَن حكَموا قوماً فَدَيدَنُهم أكـــلٌ وَلهـــوٌ وتخذيـــلٌ وَإجــرامُ لَم يَنصروا الدّينَ يوماً بل وَلا تركوا مَن ينصرُ الدّينَ إلّا بالأذى سامــوا هم مجرِمونَ وإن لانَت ملامِسُهم هم كاذبونَ وإن صلّوا وإن صاموا

أكمل القراءة »

فوائد السفر

زاد الطلبة - فوائد السفر

مما قاله الإمام الشافعي (رحمه الله) تَغَرَّبْ عَنْ الأَوْطَانِ فِي طَلَبِ العُلَا وَسَافِرْ فَفِي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِدِ تَفَرُّجُ هَمٍّ وَاِكْتِسَابُ مَعِيشَةٍ وَعِلْمٌ وَآدَابٌ وَصُحْبةُ ماجدِ

أكمل القراءة »

وكل شيء أحصيناه في إمام مبين

☝️ قال الله تعالى: *﴿إِنّا نَحنُ نُحيِي المَوتى وَنَكتُبُ ما قَدَّموا وَآثارَهُم وَكُلَّ شَيءٍ أَحصَيناهُ في إِمامٍ مُبينٍ﴾* [يس: ١٢]. ⚠️🚶🏻‍♂🔍 فلنترك في كل طريق نمرُّ به تسبيحة أو تحميدة أو تهليلة أو حديثاً لطيفاً أو دعاء أو ذكراً لله أو إبتسامة جميلة أو إماطة أذى أو أي أثر جميل…. …

أكمل القراءة »

إنهم أبطال الجيش السوري الحر

الثورة السورية - أبطال الجيش السوري الحر

⛈ يقضون ليلهم في البرد وتحت الأمطار الغزيرة على #الجبهات ❄️ يمتزج لباسهم مع تراب وطنهم الغالي. 💪🏻يصبرون ويتحملون لننعم بالأمان والاطمئنان. ☝️نعم إنهم أبطال #الجيش_السوري_الحر

أكمل القراءة »

صدقة

المجتمع المسلم - صدقة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة» متفق عليه  

أكمل القراءة »

ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم

☝️ قال الله تعالى: ﴿وَلا تَسُبُّوا الَّذينَ يَدعونَ مِن دونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدوًا بِغَيرِ عِلمٍ…﴾ [الأنعام: 108]. 🕯‌‏علَّمَنا الإسلام أن نشتغل بإضاءة الشموع لا بِلعْن الظلام، وببيان الحق وتبيان ضلال الباطل لا بسبّه وشتمه… فكم ممن يشتمون ينطبق عليهم المثل القائل: “أوسعتُه سبّاً وأودى بالإبل”. ‏ د. #محمد_كالو (بتصرف)

أكمل القراءة »