التكبير في البيوت والأسواق والطرقات في أيام عشر ذي الحجة
التكبير
في البيوت والأسواق والطرقات
في أيام عشر ذي الحجة
كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم: يحيون شعيرة التكبير في البيوت والأسواق والطرقات وهو عمل يسير عظيم الأجر، فقد كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر (عشر ذي الحجة) يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
كبروا ليبلغ تكبيركم عنان السماء
كبروا فإن الله عظيم يستحق الثناء
📢 #التكبير_المقيد بعد الصلوات يبدأ بدخول فجر #يوم_عرفة ويستمر حتى غروب شمس آخر أيام #عيد_الأضحى المبارك، أعاده الله علينا بنصرٍ وفتحٍ وتمكين.
⚠️ تنبيه التكبير المقيَّد في يوم عرفة وأيام العيد يكون ((بعد الصلاة)) وليس بعد الأذان كما يفعل البعض!!
الله أكبر
التكبير يعلمنا أن الله أكبر (من رغباتنا – من مخاوفنا – من همومنا – ومن كل شيء)
التكبير المطلق
والتكبير المقيد
في أيام عشر ذي الحجة وأيام النحر والتشريق
⭐️مشروعية التكبير في عشرِ ذي الحِجَّة: روى الإمام أحمد في مُسندِه عَن ابن عُمر –رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «ما مِن أياّم أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهنَّ مِن: التهليل والتكبير والتحميد».
وهذا #التكبير يُقسَم إلى نوعين بحسب وقته:
- التكبير المطلق : وهو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائماً، في الصباح والمساء، قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت.
📌 ويُسن في عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق، أي من دخول شهر ذي الحجة بغروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى آخر يوم من أيام التشريق وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة (وهو رابع أيام #عيد_الأضحى). - التكبير المقيد : وهو الذي يتقيد بأدبار الصلوات.
📌 ويبدأ ذلك من فجر #يوم_عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق -بالإضافة إلى التكبير المطلق– فإذا سَلَّم من الفريضة واستغفر ثلاثاً وقال: “اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام” بدأ بالتكبير.
وهذا لغير الحاجّ، أما الحاجّ فيبدأُ التكبير المقيّد في حقّه من ظُهر يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى).
هذا والله تعالى أعلم.
– – – – – – – – – –
*⚠️تكبيرات العيد وخطأ يجب التنبيه عليه:*
في تكبيرات العيد، كثير من الناس يلفظون التكبير بشكل خاطئ، وهذا الخطأ هو
📌 مدُّ همزة القطع في كلمة (أكبر) فيجعلونها (آكبر)
📌 وكذلك مد الألف أول لفظِ الجَلالة (الله) فيلفظونها (آلله)
☝️ وهم بهذا يحولونها دون أن يشعروا من الجزم بأن الله أكبر إلى صيغة تساؤل تعني (هل الله أكبر؟!)
وقد مشى على هذا الخطأ بعض المؤذنين والأئمة، فوجب التنبيه.
#التكبير_المطلق و #التكبير_المقيد
في أيام عشر ذي الحجة وأيام النحر والتشريق
⭐️مشروعية التكبير في عشرِ ذي الحِجَّة: روى الإمام أحمد في مُسندِه عَن ابن عُمر –رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «ما مِن أياّم أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهنَّ مِن: التهليل والتكبير والتحميد».
وهذا التكبير يُقسَم إلى نوعين بحسب وقته:
1️⃣ التكبير المطلق : وهو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائماً، في الصباح والمساء، قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت.
ويُسن في عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق، أي من دخول شهر ذي الحجة بغروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى آخر يوم من أيام التشريق وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة (وهو رابع أيام #عيد_الأضحى).
2️⃣ التكبير المقيد : وهو الذي يتقيد بأدبار الصلوات.
ويبدأ ذلك من فجر #يوم_عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق -بالإضافة إلى التكبير المطلق– فإذا سَلَّم من الفريضة واستغفر ثلاثاً وقال: “اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام” بدأ بالتكبير.
وهذا لغير الحاجّ، أما الحاجّ فيبدأُ التكبير المقيّد في حقّه من ظُهر يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى).
هذا والله تعالى أعلم.
#عشر_ذي_الحجة
#الحج #ذي_الحجة