الرئيسية / كاتب / خليل غاوي / ما هو حكم دروس الرسم والأشغال وما يرسمه المعلمون للطلاب في المدارس؟

ما هو حكم دروس الرسم والأشغال وما يرسمه المعلمون للطلاب في المدارس؟

مواضيع فقهية - حكم الرسم

 

أجاب عن السؤال مع تفصيل حكم الرسم من كلام الفقهاء فضيلة #الشيخ #خليل_غاوي
 
📌 بالنسبة لمسألة دروس الرسم والأشغال والتلوين التي تخصص لطلاب المدارس فإننا نفتي فيها بالأخف والأيسر مما قاله العلماء ويتفق وروح العصر، إلا ما وقع فيه إجماع، أو نحوه عندما يكون الخلاف غير معتبر، ذاك أن علة تحريم التصوير في المدارس في بلادنا غير متوفرة،
 
فعلَّة تحريم التصوير على الأصح:
هي كَوْنُ التَّصْوِيرِ وَسِيلَةً إِِلَى الْغُلُوِّ فِي غَيْرِ اللَّهِ تَعَالَى بِتَعْظِيمِهِ حَتَّى يَؤول الأَْمْرُ إِِلَى الضَّلاَل وَالاِفْتِنَانِ بِالصُّوَرِ، فَتُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ تَعَالَى.
وَذَلِكَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُعِثَ وَالنَّاسُ يَنْصِبُونَ تَمَاثِيل يَعْبُدُونَهَا، يَزْعُمُونَ أَنَّهَا تُقَرِّبُهُمْ إِِلَى اللَّهِ زُلْفَى، فَجَاءَ الإِِْسْلاَمُ مُحَطِّمًا لِلشِّرْكِ وَالْوَثَنِيَّةِ، مُعْلِنًا أَنَّ شِعَارَهُ الأَْكْبَرَ (لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ) وَمُسَفِّهًا لِعُقُول هَؤُلاَءِ.
 
قَال ابْنُ الْعَرَبِيِّ: “وَاَلَّذِي أُوجِبَ النَّهْيَ عَنْهُ فِي شَرْعِنَا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ مَا كَانَتْ الْعَرَبُ عَلَيْهِ مِنْ عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ وَالْأَصْنَامِ، فَكَانُوا يُصَوِّرُونَ وَيَعْبُدُونَ، فَقَطَعَ اللَّهُ الذَّرِيعَةَ وَحَمَى الْبَابَ”.
📚 أحكام القرآن لابن العربي ج٤ ص٩
 
وقَال النَّوَوِيُّ: “أمّا رواية (أشد عذابا) فقيلَ هِيَ مَحْمُولَةٌ عَلَى مَنْ فَعَلَ الصُّورَةَ لِتُعْبَدَ وَهُوَ صَانِعُ الْأَصْنَامِ وَنَحْوِهَا فَهَذَا كَافِرٌ وَهُوَ أَشَدُّ عَذَابًا.
وَقِيلَ هِيَ فِيمَنْ قَصَدَ الْمَعْنَى الَّذِي فِي الْحَدِيثِ مِنْ مُضَاهَاةِ خَلْقِ اللَّهِ تَعَالَى وَاعْتَقَدَ ذَلِكَ فَهَذَا كَافِرٌ لَهُ مِنْ أَشَدِّ الْعَذَابِ مَا لِلْكُفَّارِ وَيَزِيدُ عَذَابُهُ بِزِيَادَةِ قُبْحِ كُفْرِهِ فَأَمَّا مَنْ لَمْ يَقْصِدْ بِهَا الْعِبَادَةَ وَلَا الْمُضَاهَاةَ فَهُوَ فَاسِقٌ صاحب ذنب كبير ولايكفر كَسَائِرِ الْمَعَاصِي”.
📚 شرح مسلم للنووي ج١٤ ص٩١
 
وعليه فإننا نفتي بالأخف إن ثبت ذلك عن أحد الأئمة الذين أجمعت الأمة على جلالة قدرهم، لأن علة التحريم غير متوفرة غالبا في هذه الدروس، ولئلا يتصادم التحريم مع معطيات الحضارة الحديثة، وما استقرَّ عليه معظم البشر، أما إذا تعارضت هذه المعطيات مع الإجماع وما أشبهه فلا نلتفت أبداً لهذه الحضارة ولا لحامليها.
 
وهاك التفصيل:
1⃣ رسم ما لا روح فيه من مناظر طبيعية مباح سواء كان مجسماً أم مسطحاً، وسواء كان بالقلم أو بورق الألوان، أو المعجون، او غيرها.
 
وهذا هو مذهب عامة الفقهاء وجماهيرهم، ونحض المدرسين والمعلمين على الاهتمام بهذا الجانب أكثر من غيره.
 
2⃣ رسم رأس الإنسان أو الحيوان أو ما جاوره، بحيث لا يمكن أن يعيش به الإنسان أو الحيوان فهذا نفتي بجوازه على مذهب المالكية والحنابلة وعلى قول في مذهب الشافعية.
سواء كان رسماً بالأقلام أو المعجون.
 
3⃣ أشغال المعجون في المدارس مباحة مطلقاً حتى ولو كانت لإنسان أو حيوان للأسباب التالية:
 
📌 هي من لعب الاطفال، وهذا أجازه كثير من أهل العلم.
📌 لا تظهر فيها معالم الإنسان.
📌 هي ممتهنة ولاتدوم كثيراً، وماكان كذلك فهو جائز عند بعض أهل العلم.
 
4⃣ رسم الكاريكاتير ورسم الإنسان بالألوان الزيتية: هو رسم مسطح غير مجسم، لا ظل له، وعليه فهو مكروه كما نص على ذلك المالكية (فيما سيأتي في المُلحق تفصيلا).
 
ويمكن أن يكون خلاف الأولى في الكاريكاتير وليس مكروهاً، لأنه يمكن أن يُعدَّ من الممتهن، الذي لا تعظيم فيه، ولا إكرام.
 
وفيما يلي نقولاتٌ عن حُكم الرسم في الإسلام مما أورده الفقهاء في كتبهم على اختلاف مذاهبهم.
 
حكم الرسم في الإسلام:
 
أولا لا بدّ أن نعلم بأن الرسم له حالات:
 
1⃣ الرسم المجسم، وهو نحت التماثيل، وما له ظل، وماله ثلاثة أبعاد، والرسم النافر:
فهذا محرم ومن الكبائر بالإجماع
وممن نقل الإجماع على ذلك النووي في شرح مسلم؛ قال رحمه الله: “وَأَجْمَعُوا عَلَى مَنْعِ مَا كَانَ لَهُ ظِلٌّ وَوُجُوبُ تَغْيِيرِهِ”.
📚 المنهاج شرح مسلم بن الحجاج للنووي ج١٤ ص٨٢
 
ونقل الإجماع على ذلك ابن العربي أيضاً كما في 📚الكويتية ج١٢ ص١٠١
 
2⃣ رسم ذوات الأرواح بشكل كامل، بلا ظل وهو الرسم المسطح:
 
كالإنسان والحيوان بشتى أنواعه، سواء كان بالألوان أو بدون ألوان، وسواء كان بالألوان الزيتية أو غيرها … وهذا يدل ظاهر السنة على أنه حرام ومن الكبائر، وعليه الجمهور، وذهب المالكية إلى جوازه مع الكراهة أو خلاف الأولى:
ومما جاء في السنة عن ذلك:
 
📖 عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
” إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، يُقَالُ لَهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ “
📚 رواه البخاري ٥٩٥١ ومسلم ٢١٠٨
 
📖 عن أَبِي جُحَيْفَةَ، قَالَ:
«لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
الوَاشِمَةَ وَالمُسْتَوْشِمَةَ، وَآكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ،
وَنَهَى عَنْ ثَمَنِ الكَلْبِ، وَكَسْبِ البَغِيِّ، وَلَعَنَ المُصَوِّرِينَ»
📚 رواه البخاري ٥٣٤٧
 
وحمل الجمهور التصوير في هذين الحديثين وما أشبههما على التصوير المجسم وغير المجسم، وعلى ما له ظل وما لا ظل له، بخلاف المالكية كما سيأتي.
 
📖 عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً (هي الوسادة الصغيرة) فِيهَا تَصَاوِيرُ،
فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى البَابِ، فَلَمْ يَدْخُلْهُ، فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ الكَرَاهِيَةَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ، وَإِلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاذَا أَذْنَبْتُ؟
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ؟» قُلْتُ: اشْتَرَيْتُهَا لَكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ القِيَامَةِ يُعَذَّبُونَ، فَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ» وَقَالَ: «إِنَّ البَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لاَ تَدْخُلُهُ المَلاَئِكَةُ»
📚 أخرجه البخاري ٢١٠٥ ومسلم ٢١٠٧
 
أما المالكية فمذهبهم هو جواز الرسم المسطح الذي لا ظل له، لكن مع الكراهة إن كان معلقاً، ومع كونه خلاف الأولى إن كان ممتهناً.
 
قال الشيخ أحمد الدردير المالكي:
وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ يَحْرُمُ تَصْوِيرُ حَيَوَانٍ عَاقِلٍ أَوْ غَيْرِهِ إذَا كَانَ كَامِلَ الْأَعْضَاءِ إذَا كَانَ يَدُومُ إجْمَاعًا وَكَذَا إنْ لَمْ يَدُمْ عَلَى الرَّاجِحِ كَتَصْوِيرِهِ مِنْ نَحْوِ قِشْرِ بِطِّيخٍ وَيَحْرُمُ النَّظَرُ إلَيْهِ إذْ النَّظَرُ إلَى الْمُحَرَّمِ حَرَامٌ بِخِلَافِ نَاقِصِ عُضْوٍ فَيُبَاحُ النَّظَرُ إلَيْهِ وَغَيْرِ ذِي ظِلٍّ كَالْمَنْقُوشِ فِي حَائِطٍ أَوْ وَرَقٍ فَيُكْرَهُ إنْ كَانَ غَيْرَ مُمْتَهِنٍ وَإِلَّا فَخِلَافُ الْأَوْلَى كَالْمَنْقُوشِ فِي الْفُرُشِ وَأَمَّا تَصْوِيرُ غَيْرِ الْحَيَوَانِ كَشَجَرَةٍ وَسَفِينَةٍ فَجَائِزٌ. اهـ
📚 حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ج2 ص 337- 338
 
قلت: ويمكن أن يُستدلَّ لهذا المذهب بما قالت عَائِشَةَ: كَانَ لَنَا سِتْرٌ فِيهِ تِمْثَالُ طَائِرٍ، وَكَانَ الدَّاخِلُ إِذَا دَخَلَ اسْتَقْبَلَهُ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «حَوِّلِي هَذَا، فَإِنِّي كُلَّمَا دَخَلْتُ فَرَأَيْتُهُ ذَكَرْتُ الدُّنْيَا» قَالَتْ: وَكَانَتْ لَنَا قَطِيفَةٌ كُنَّا نَقُولُ عَلَمُهَا حَرِيرٌ، فَكُنَّا نَلْبَسُهَا
📚 رواه مسلم ٢١٠٧
 
فلو كان محرما لأمرها بتمزيقه أو نحو ذلك، ولم يكتف بتحويله.
 
3⃣ الرسم الجزئي للإنسان والحيوان كالرأس والوجه بما فيه من ملامح كالأنف والعين وغير ذلك فهو أيضاً محرم عند جمهور العلماء؛ لأن الرأس مع الوجه هو المقصود من الرسم أصلاً، ولفظ ” الصورة ” إذا أُطلق انصرف إليه، ويدل لذلك ما جاء عَنْ أبي هُريرة، قال:
قال رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلم -: “أتاني جبريلُ عليه السلام، فقال لي: أتيتُكَ البارحَةَ فلم يمنعْني أن أكونَ دخلتُ إلا أنَّه:
كانَ على الباب تماثيلُ، وكان في البيت قِرَامُ سِتْرٍ فيه تماثيلُ، وكان في البيت كلْبٌ، فَمُرْ برأسِ التِّمثَالِ الذي على بابِ البيت يقْطَعُ فيصيرُ كهيئةِ الشجرة، ومُرْ بالسِّترِ، فليُقْطَع، فيُجعَلُ منه وسادَتَان مَنبوذتانِ تُوطآن،
ومُرْ بالكلب فليُخرَج”
ففعل رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلم -، وإذا الكلبُ لحَسَنٍ أو حُسين كان تحتَ نَضَدٍ لهم، فأمر به فأخْرِجَ.
قال أبو داود: والنَّضَدُ، شيء توضع عليه الثياب شبه السرير.
📚 أخرجه أبو داود ٤١٥٨ والترمذي ٢٨٠٦ وقال عنه: حسن، وحسنه الأرناؤوط، وصححه الألباني.
 
📌 ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص، ومنهم:
 
الحنابلة قال ابن قدامة:
إِِذَا كَانَ فِي ابْتِدَاءِ التَّصْوِيرَةِ صُورَةُ بَدَنٍ بِلاَ رَأْسٍ أَوْ رَأْسٌ بِلاَ بَدَنٍ، أَوْ جُعِل لَهُ رَأْسٌ وَسَائِرُ بَدَنِهِ صُورَةُ غَيْرِ حَيَوَانٍ، لَمْ يَدْخُل فِي النَّهْيِ، لأن ذلك ليس بصورة حيوان.
📚 المغني ج٧ ص٢٨٢
 
والشافعية أيضاً أجازوه وَلَمْ يُنْقَل بَيْنَهُمْ فِي ذَلِكَ خِلاَفٌ إِلاَّ مَا شَذَّ بِهِ الْمُتَوَلِّي، غَيْرَ أَنَّهُمُ اخْتَلَفُوا فِيمَا إِِذَا كَانَ الْمَقْطُوعُ غَيْرَ الرَّأْسِ وَقَدْ بَقِيَ الرَّأْسُ.
وَالرَّاجِحُ عِنْدَهُمْ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ التَّحْرِيمُ.
 
📌 أما إذا كان رسم الوجه خالياً من الملامح فلا بأس بذلك، لأنه لا يصدق عليها أنها صورة ؛ وليس في هذه الصور مضاهاة لخلق الله.
 
📖 قال ابن عثيمين رحمه الله:
“”كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . ) ، وقوله : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كما قلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل. 
📚 مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج٢ السؤال ٣٠٣.
 
📌 ويستثني من هذين النوعين السابقين ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وكل ما تدعو الضرورة إليه فهذا لا بأس فيه إن شاء الله.
 
4⃣ رسم ما لا روح فيه: كالنبات والبيوت والأشكال الهندسية والآلات والجبال والبحار والأنهار ونحوها، فهذا مباح لا حرج فيه عند أهل العلم.
عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ، قَالَ:
جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، فَقَالَ: إِنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هَذِهِ الصُّوَرَ، فَأَفْتِنِي فِيهَا، فَقَالَ لَهُ: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا مِنْهُ، ثُمَّ قَالَ: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا حَتَّى وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ، قَالَ: أُنَبِّئُكَ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
«كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ، يَجْعَلُ لَهُ، بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا، نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ»
وقَالَ: إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا، فَاصْنَعِ الشَّجَرَ وَمَا لَا .نَفْسَ لَهُ فَأَقَرَّ بِهِ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ.
📚 رواه مسلم ٢٢١٠
ويستدل له بحديث ابي داود والترمذي السابق وفيه:
” فَمُرْ برأسِ التِّمثَالِ الذي على بابِ البيت يقْطَعُ فيصيرُ كهيئةِ الشجرة.”
وعليه فرسم الشجرة ونحوها مما لا روح له مباح.
📌 ويستثنى من هذا إِِذَا عُلِمَ أَنَّ الشَّخْصَ الْمَصْنُوعَةَ لَهُ يَعْبُدُ تِلْكَ الصُّورَةَ مِنْ دُونِ اللَّهِ، وَذَلِكَ كَعُبَّادِ الشَّمْسِ أَوِ النُّجُومِ.
📚 الموسوعة الكويتية ج١٢ ص٩٨
 
5⃣ لُعَبُ البنات:
وقد ذكرناها في المسألة لأن أساسها رسم مجسم وقد رخص فيها جمهور أهل العلم
لما روى هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أَنّهَا كَانَتْ تَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي.
📚 رواه البخاري ٦١٣٠ ومسلم ٢٤٤٠ واللفظ له.
قال القاضي عياض: فيه جواز اللعب بهن. قال: وهن مخصوصات من الصور المنهي عنها لهذا الحديث، ولما فيه من تدريب النساء في صغرهن لأمر أنفسهن وبيوتهن وأولادهن. قال: وقد أجاز العلماء بيعهن وشراءهن، وروي عن مالك كراهة شرائهن، وهذا محمول على كراهة الاكتساب بها، وتنزيه ذوي المروءات عن تولي بيع ذلك، لا كراهة اللعب. قال: ومذهب جمهور العلماء جواز اللعب بهن، وقالت طائفة: هو منسوخ بالنهي عن الصور هذا كلام القاضي. ا.هـ
📚  إكمال المعلم بفوائد مسلم للقاضي عياض ج٧ ص٤٤٨
 
على أن دعوى النَّسْخِ مُعَارَضَةٌ بِمِثْلِهَا_ كما جاء في الكويتية_ ، وَأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ الإِِْذْنُ بِاللُّعَبِ لاَحِقًا، عَلَى أَنَّ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فِي اللُّعَبِ مَا يَدُل عَلَى تَأَخُّرِهِ ، فَإِِنَّ فِيهِ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ عِنْدَ رُجُوعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكٍ، فَالظَّاهِرُ أَنَّهُ كَانَ مُتَأَخِّرًا.
 
وقال الإمام الخطابي: في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغ. 
قال الحافظ ابن حجر: ويجمع بما قال الخطابي لأن ذلك أولى من التعارض.
 📚 فتح الباري بشرح صحيح البخاري ج١٠ ص٥٢٨
 
وبعد ما نقلنا من خلاصة الأقوال والاختلاف في هذا الباب وصلنا إلى الخلاصة الني أثبتناها أولا للسائل الكريم، والله الهادي للصواب، والحمد لله أولاً وآخراً.

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

5 تعليقات

  1. انا فنانة تشكيلية وعملي هو مصدر رزقي … وتنوعت لدي التصاميم إلا ان هناك تصميم لقى اعجاب الزبائن والشارين واصبح الاقبال عليه هو اساس عملي ..وهو عبارة عن رسم وجه امرأة مع العين والشفاه فقط دون الانف.. وبرقبة طوييييلة جدا او احيانا دون …. فما حكم ذلك

    • دعاة الشام

      حبذا لو أرسلت لنا بعض النماذج حتى نستطيع الإجابة على سؤالك

  2. نورة عابر

    انا فنانة تشكيلية وعملي هو مصدر رزقي … وتنوعت لدي التصاميم إلا ان هناك تصميم لقى اعجاب الزبائن والشارين واصبح الاقبال عليه هو اساس عملي ..وهو عبارة عن رسم وجه امرأة مع العين والشفاه فقط دون الانف.. وبرقبة طوييييلة جدا او احيانا دون …. فما حكم ذلك

    • دعاة الشام

      حبذا لو أرسلت لنا بعض النماذج حتى نستطيع الإجابة على سؤالك

  3. تجمع دعاة الشام

    سلوكيات المسلم الصغير – لون بنفسك

    دفاتر تلوين لغرس القيم والآداب الإسلامية للصغار

    ☝لأن أزمتنا أزمةٌ أخلاقيةٌ أوَّلًا، وخروجا عن النمطية وابتعادا عن الأساليب التقليدية، سعيًا منا لغرس القيم وتعليم الآداب الإسلامية بشكل مؤثِّر وجذَّاب وصولا إلى جيل التغيير المنشود؛ نضع بين يدي المعلَّمين مجموعةً من دفاتر التلوين التي تعنى بأهم القيم والآداب الإجتماعية التي يجب أن تكون مغروسةً في نفوس الناشئة بطريقةٍ محبَّبة وجذَّابة…

    يكفي أن تختار الموضوع الذي سيكون محور درسِك وتطبع من الورقة على عدد طلاب صفِّك وتبدأ معهم حِصَّة نشاطٍ وتلوينٍ ممتعة تحدّثهم خلالها وتحاورهُم حول محتوى الصورة ومضمونها وهم يلوِّنون ويستمتعون …

    بالإضافة لإمكانية أن تعلِّق الأوراق الأجمل تلوينًا في الصف لتبقى عاملًأ مذكِّرًا على القيمة التي تحتويها اللوحة…

    يمكنكم الاطلاع على محتوى كل جزء وتحميلها بصيغة PDF

    https://www.do3atalsham.com/?p=13891

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *