الرئيسية / كاتب / تجمع دعاة الشام / سلسلة طبيعة حواء

سلسلة طبيعة حواء

زهرة - سلسلة طبيعة حواء

عناوين حلقات السلسلة

الحلقة 1⃣ : 🌸بين حواء وآدم

الحلقة 2⃣ : 🤬 أسباب السلبية والنَّكَد عندها!!

الحلقة 3⃣ : 📵 الفيسبوك والسلبية

الحلقة 4⃣ : 🧔🏻 تعرفي على طبيعة آدم

 

 

الحلقة 1⃣ بعنوان:

🌸بين حواء وآدم

✍️ سنناقش فكرة الاختلاف الطبيعي بين آدم وحواء ونظرة كل منهما للآخر.

🎭 هناك الكثير ممن يعتقدون أنّ الفروقات المختلفة في الطبيعة بين حواء وآدم هو أصل الخلاف بينهما….

🧔🏻 فنجد آدم يأخذ على حواء أنّها ذات عاطفة هوجاء تجعلها ضعيفة في نظره، أو ذات فضول ثقيل الظل، أو أنها ذات طبع غيور أعمى وغير حكيم…. إلى ما هنالك من أفكار سلبية عن طبائعها!

🧕🏻 وفي المقابل نجد حواء تأخذ على آدم أيضاً سلبيات كثيرة في طبائعه مثل: جمود مشاعره أو تبلدها أو اخفائها المتعمد أو التشكي من أوامره في المنع والزجر والطلبات التي لا تنتهي أو عدم استشارتها في أمور حياتهما وإن حدث واستشارها لا يفعل إلا ما يمليه عليه عقله من أحكام…. إلى آخر ما هنالك من سيئات تراها!

🧔🏻👩🏻هذه الاختلافات في الطبائع صحيح أنها موجودة ولكن تتفاوت وفقاً للبيئة الخاصة التي نشأ بها الإنسان والإرادة التي يمتلكها للتغيير.

🤗 دعونا ننظر للأمر بإيجابية، خلق الله في كل من آدم وحواء فطرة خاصة بكل منهما وجعلها متوافقة مع طبيعة المسؤولية التي أوجب عليهما تأديتها في دار الدنيا..
❤️ فجُبِلَت حواء على التفكير غالباً بلغة القلب لتتناسب مع دورها كأم لأطفالها أو سكن لزوجها أو بلسم لأبيها أو ملجأ لأخيها…
⚖️ بينما آدم جبله الله على التفكير غالباً بلغة العقل لتدعمه في معاركه مع الحياة سعيا في جلب الرزق ومنح الأمان وبناء الأرض وغيرها من المشاق الكثيرة…

⚠️ فصفة الغيرة والعاطفة الجياشة والفضول في حواء نابعة من طبعها العاطفي…. وكذلك صفة الحزم والجمود العاطفي في آدم ناتجة من طبعه العقلاني.

💑 إذاً ليس على حواء وآدم إلا ادراك حقيقة واحدة وهي أن تجاوز الاختلاف فيما بينهما لا يكون إلا بتفهم الآخر، وتفهم حاجاته العاطفية والمادية التي هي من صلب تكوينه، ويكون ذلك من خلال: (حسن الحوار، حسن الظن، حسن التعامل، وأخيراً الاحتواء المتبادل من كلا الطرفين وهو الأهم)….

🔍💝 إن كنت تبحثين/تبحث عن السعادة في هذه الأيام المعدودة، فلا تستمري/تستمر في التفكير بتغييره/ تغييرها، ولكن فليفكر كل منا كيف سيحتوي الآخر ويسعد بما عند شريكه ويستثمره…

💡فلتنظر حواء إلى آدم على أنه طفلها الصغير العنيد المشاكس مع أنه متعطش للرعاية والاهتمام والحنان… ولينظر آدم إلى حواء على أنها الزوجة (السكن العاطفي) والأم والأخت والبنت المترقبة لاحترامه وحبه وعطفه وعاطفته وحنانه واهتمامه…

 

– – – – – –

الحلقة 2⃣ بعنوان:

*🤬 أسباب السلبية والنَّكَد عندها!!*

☈ كثيراً ما نجد في واقعنا أمهات أو زوجات يتسببن في تعكير صفاء وسلام وهناءة عائلاتهن وذلك بسبب التفكير السلبي الجامد لديهن… والذي غالبا ما يترافق بحالة من النَّكد والتنكيد، قد تكون لها عواقب وخيمة، تبدأ باستياء عام في الأسرة، وقد تنتهي بخسارة زوجها، أو أسرتها كلها…

🤔 ولهذا التفكير (السلبي) ولهذه الطريقة في الحياة (النكد) أسباب كثيرة قد تكون روحية أو جسدية أو نفسية أو مكتسبة من بيئة المرأة المحيطة بها… سنذكرها لكي تحذريها.

👈 أبرز أسباب السلبية عند حواء:

1⃣☝️ الابتعاد عن الله سبحانه وتعالى والانشغال بالحياة المادية دائما، ما يسبب حالة من الفراغ الروحي تسبب شعورا بالضعف لفَقد النصير والملجأ.

2⃣⏰ عدم ملأ فراغها ووقتها بما ينفع ويفيد من أهداف أو أعمال نافعة، فأكثر ما يسعد الإنسان احساسه بالانجاز والتقدم والنجاح، ومن تحولت حياته لروتين خالي من أي نجاح، سيسبب ذلك له حالة اكتئاب مستمرة…

3⃣🏆 عدم شعورها بنجاحاتها وانجازاتها…
حواء، فتِّشي عن نجاحاتك واسعدي بها، لكي تكوني إيجابية التفكير، سعيدةً بما حولك، فكري معي في هذه الأمثلة:

قبل زواجك، أن تدرسي وتتعلمي وتنجزي أي مرحلة نجاح، تعلمك القرآن نجاح، كنزة الصوف التي اشتغلتيها، نجاح… بعد زواجك، أن يكون زوجك راضيا عنك وتكونين سببا في سعادته التي تعينه على نجاح أعماله فأنت شريكته في النجاح… بعد أن يرزقك الله أولدا، ولادتك نجاح، كبر أولادك وتقدمهم في المدرسة نجاح، أن يصبح ولدك شابا قويا بفضل رعايتك نجاح، كل مدح يناله أبنائك هو مدح لك وهو نجاح…. فقط ابحثي عن نجاحاتك وستجدين ما يشعرك بالسعادة

4⃣☺️ ضعف شخصيتها أو انعدام ثقتها بنفسها مما يؤثر على نوعية التغيير والتطوير الايجابي لذاتها ولأسرتها.

5⃣👩🏻‍🍳 الروتين اليومي المعتاد من أعمال منزلية أو زيارات معتادة لا فائدة منها وتضيع الوقت، بلا إنجازات حقيقية… مع عدم محاولة كسر الروتين.

حواء، حاولي أن تكسري الروتين اليومي (النهاري والليلي😉)، فحتى في علاقتك مع زوجك إن لم تكسري الروتين فستفقدين جاذبيتك له شيئا فشيئا.

6⃣🎈 عيش العزباء في نكد فكرة العنوسة وربط كل أحلامها بأن تتزوج بطريقة تشل تفكيرها خارج هذه الدائرة… أو بالمقابل عيش المتزوجة في فكرة أن العزوبية والحرية أفضل من أعباء الزواج وقيوده ومسؤولياته!!! (وقليلٌ مِن عبادي الشكور)

7⃣💊 المزاج المتقلب بسبب التغيرات الجسدية لدى حواء.

8⃣👠 مرافقة النساء الفارغات اللواتي يكون أقصى اهتماماتهن آخر صيحات الموضة أوتبديل الأثاث أوالتفاخر بالأمور المادية، ومحاولة مجاراتهنّ في ذلك.

9⃣😓 عدم الرضا والقناعة بما وهبها الله إياه من زوج أو أولاد أو وضع مادي معيشي، قد تحسدها عليه الكثيرات ممن لا يجدنه…. وغالبا ما يكون مصدر هذا التأفف مقارنة ما لديها بما لدى غيرها من صديقات أو جارات أو ما يعرض على التلفزيونات.

🔔 نكدك وسعادتك جزء لا بأس به منه قد يكون باختيارك… فاختاري أنتِ… واسألي الله العافية مما لا يكون باختيارك.

 

– – – – – – –

الحلقة 3⃣ بعنوان:

📵 #الفيسبوك و #السلبية

☝️تحدثنا في الحلقة السابقة عن بعض الأمور التي تولد الفكر السلبي، ومقترحات لعلاجها… واليوم نفرد الحديث عن سبب كبير من أسباب انتشار اليأس والسلبية بصورة غير مباشرة… وبالذات عند حواء التي توصف بأنها يغلب عليها النمط السمعي، فتتأثر كثيرا بما تسمع.

📵 من مساوئ الفيس بوك خاصةً، أو كثرة الاطلاع على تجارب وقصص الآخرين وحياتهم عامةً… أنه غدا يورث الكثيرين إحساسًا بعدم الرضا، فتشعر بأنك يجب أن تكون مميزاً بكل شيء لتشعر بالرضا عن نفسك وعن حياتك!!

🧔🏻 فلم يعد يكفي أن يرى الرجل نفسه متزوجًا بزوجة طيبة، بل يجب أن تكون أديبةً تكتب فيه أشعارًا كما تكتب فلانةٌ في زوجها، وتُناقشه بعقل فلانة، وتتكلم بصوت فلانة، وتمتلك وجه فلانة!!

🧕🏻 وكذلك حواء، لم يعد يكفيها حسنُ العشرة وطيب الكلام، والنفقة بالمتاح، بل تريد زوجًا مجنونًا، يبهرها بمفاجأته كما يفعل فلان، ويشتري لها ما يشتري لامرأته زوج صديقتها فلان، ويأخذها سياحة حيث ذهبت فلانة… فهذا هو “الزواج الحقيقي”!

🧑🏻 لم يعد يكفي أن تفرحي لأنّكِ علّمت ابنكِ الحروف الأبجدية، أو سورة الفاتحة، فهناك من هم في نفس سنه أوأصغر منه وقد حفظوا القرآن كاملًا، وأتقنوا علم التجويد. وهناك من دخلوا إلى “ناسا” بينما طفلك يحتفل بحفظ جدول الضرب؛ فتلك هى “الإنجازات الحقيقيّة”.

🏃‍♂ وهكذا لم تعودي تتنافسين مع المُحيطين بك فقط ممن يعيشون ظروفا قريبة لظرفك، ولا تسعين لأن تكوني متميزةً عن الأقران الذين في محيطك، بل صرت تُنافسين العالم بأكمله، تسعين لأن تكوني متميزةً عن مليار إنسان، وإن لم تفعلي؛ فأنت لم تحققي شيئًا‼️

🎭 في منافسة ليست شريفةً أصلا؛ فليس كل من حقق إنجازًا، أو استطاع أن يُتقن شيئًا، يُخبرك بحقيقة ما فعله، بل يُضيف على نفسه هالةً من القدسية، والمثابرة المُبالغ فيها، ويحكي لك قصصَ كفاحٍ تليق بالأنبياء وأصحاب الرسالات السماوية.

😔 فيصيبكِ اليأس من بلوغ قمة الجبل قبل أن تبدئي في تسلقه حتى؛ فأنت تستمعين يوميًا لمن بلغوا قمة الجبل، وهم يحكون عن صعوبة الصعود، وعن تمريناتهم التي استمرت لـ48 ساعة يوميًا، من أجل أن يحققوا هذا الإنجاز، بينما أنت تتمرنين 24 ساعة في اليوم فقط.

🤗 عليكِ نفسك، لاتنشغلي بمن سبق، طالما أنكِ تشعرين بالرضا عن الخطوات التي تخطينها في سعيك. ولا تُحملي نفسك، ولا أهل بيتك، ما لا طاقة لك أو لهم به. عِيشي تجربتك أنتِ، عِيشي لحظة السعادة بإنجازك الصغير بأقصى ما يُمكنك، ولا تستصغري ما تفعلين، فقط لأنّ هناك من سبقك بأعوام في البداية.

 

– – – – – – –

الحلقة 4⃣ بعنوان:

🧔🏻 تعرفي على #طبيعة_آدم

📲 تحدثنا في منشور سابق أن للرجل طباع مختلفة عن المرأة وهذه الاختلافات فطرية وخارجة عن إرادته….

💑 ولكي نصل إلى تعايش وتفاهم سليم، لابد ان يعرف كل من آدم وحواء طبيعة الآخر ويتقبلها، ويراعيها، لا أن يصادمها ويتوقع بأنه يريد تغييرها.

🔥 ولعل من أكثر الأمور التي تستفز الرجل وتضايقه؛ محاولة الزوجة تغيير طباعه، ما ينعكس سلباً على علاقتهما ويزيد التنافر والبعد وسوء التفاهم بينهما…

☝️ وفيما يلي نذكر لك حواء بعضَ أهم ما يجب أن تراعيه في طبيعة آدم:

📌 #النصح
إذا كنت تتقبلين نصح زوجك بسهولة، وهذا واجب، وطبيعي في نفسية المرأة تجاه زوجها، لكن الرجل ينفر أكثر من نقد زوجته ونصحها المباشر، خصوصاً إذا كان النقد موجهًا بطريقة فجّة مباشرة تظهره ضعيفا… فالمرأة عادة تنقد أو تنصح بدافع الحب لزوجها، ولا تعرف أنّ ذلك قد يوّلد في داخل الرجل شعورًا بأنّ زوجته لا تثق بقراراته وقدرته على التصرف بشكل صحيح… انصحيه ولكن ليس بشكل مباشر.

📌 #الصمت
عند مرور الرجل بمشكلة أو أزمة ما فإنه يصمت ولا يعبر عما يؤرِّقه، لأنه بطبيعته يميل إلى ذلك، عكس المرأة التي لا تستطيع إلا أن تعبر وتفرّغ ما بداخلها. لذلك عندما يمر زوجكِ بهذا الأمر لا تُلحّي عليه بالحديث أو تنتقديه وتشتكي منه بل خففي عنه وأخبريه أنكِ جاهزة للاستماع إليه متى شعر بالرغبة في الحديث… وحاولي أن تهيئي له جو من السكينة والهدوء.

📌 #المدح
المدح اللطيف له تأثير كبير في الآخرين (رجالا ونساءً) ومدحكِ لآراء زوجك وأفكاره يكسبك ثقته واطمئنانه إليكِ، ويعطيه شعورا بالثقة بالنفس يبحث عنه، مما يدفعه للتعبير عن مشاعره وما يدور بداخله لتشاركيه أفراحه وأتراحه.

📌 #المسؤوليات
غالباً ما يكتشف الرجال بعد زواجهم بأنهم دخلوا سجن المسؤوليات، ويتوهم البعض بأنهم فقدوا حريتهم، وهنا يأتي دور المرأة الواعية للوقوف بجانب الرجل وتخطي ضغوط الحياة بالكلمة الطيبة والفعل الحكيم والتعاون.

📌 #الاهتمامات
كثير من الرجال ينفرون من زوجاتهم وأحيانا ينجذبون إلى أخرى، بسبب تجاهل نسائهم لاهتماماتهم… المرأة الواعية تظهر الاهتمام بما يهتم به زوجها (ولو مثلت ذلك)، إن كان مهتما (بالسياسة بالرياضة بالدعوة بالعلم بالمال ب….) أظهري له اهتمامك وتفاعلك…
وكذلك الأمر فيما يتعلق بالهوايات، فمشاركتها بين الأزواج تكون أمتع وأنفع لعلاقتكما…. أظهري له اهتمامك بما يهمه، لكي لا تأتي من تجذبه بإظهارها الاهتمام بهواياته واهتماماته.

📌 #بصريون
في تصنيف الأنماط الاتصالية غالبا ما يكون الرجال بصريين ويغلب النمط السمعي على النساء (هذا في مقابل الجنس الآخر)، فالمرأة تتأثر كثيرا بالكلام الجميل وهذه حقيقة يجب أن يدركها الرجال، ولكن الرجل يتأثر بما يرى أكثر مما يسمع، فهو لن يهتم كثيرا بما ستخبرينه عنه من جهودك مع الأولاد في غيابه، بقدر ما سيتأثر بمشاهدتك وقد جهزت نفسك وأولادك وبيتك قبل قدومه.

🥰 ولتعلمي أن أكثر ما يرغب الرجل بأن يراه في زوجته، ابتسامتها وشخصيتها المتفائلة ونظرة حنونة وهمسة عذبة منها… فليس الأمر متعلقا بالجانب الخَلقي(الشكل) فقط، فذاك خلق الله.

⚠️ #مطب_الجميلات
ولتعلمي أختي أن في آخر بندين ذكرناهما مطبٌ كبير تقع فيه كثير من الجميلات، فتظن أن جمال الشكل (الذي نفعها وقت الخطبة) سينفعها ويغنيها لاحقا عن التفاعل والاهتمام والابتسامة ونشر التفاؤل!!!

نسأل الله الحكمة والسعادة لنا ولكل متابعينا💐

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *